شهد فرع الامراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الكشف النسيجي والجزيئي لمرض التهاب الكبد الفايروسي في الدجاج اللاحم في العراق ) للطالبة ميلاد ابراهيم عريبي .

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مرض (FAdV) في الدجاج الاحم المصاب طبيعياً وتحديد نوع عترة الفايروس .Adenovirus وهو المسؤول عن التهاب الكبد ذو الاجسام الاشتماليه .  أن فيروس (FAdV) أحد أفراد عائلة Adenoviridae .حيث سجل عام 1979 في العراق ، بعدها لم يتم الإبلاغ عن أي حالات من مرض FADV في العراق ، على الرغم من حقيقة أن المرض منتشر في جميع أنحاء العالم. أجريت هذه الدراسة للفترة من سبتمبر 2021 إلى مايو 2022 ، حيث تم مراقبة تفشي الأمراض في 4 حقول دواجن في اربع مدن عراقية في المنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى ، و تشمل كل من واسط ، والعمارة ، وبغداد ، والديوانية.

تضمنت هذه الدراسة  الأعراض السريرية الخمول ، والتجمع ، تكسر الريش ، وقلة الشهية ، وفضلات مخاطية صفراء ، والتي وصفتها بالتفصيل. كان الجلد شاحبًا ، وكان الكبد مرقشًا ومتضخمًا ، وتضخم الكلى مع نبيبات منتفخة في فحص ما بعد الموت. كانت الأجسام الاشتماليه داخل النواة ، والتنكس الجيبي للكبد مرئية في دراساتي النسيجية. كان هناك معدل أعلى من التهاب البنكرياس التنخري . كان كل من تنكس الأنابيب الكلوية ، وتسلل الأنسجة الخلالية مع الخلايا الالتهابية ، وتنكس النبيبات الكلوية مرئية في عينات الأنسجة التي تم فحصها. أظهرت نتائج هذه الدراسة اكتشاف الفيروس جزيئيا باستخدام تقنية ((RT-PCR لجينات هيكسون. باستخدام تسلسل الجيني ، وتم التأكد من أن الأجزاء المضخمة أصلية. أستنتجت هذه الدراسة إن دجاج اللاحم في جميع أعمار التربية معرض للإصابة ،حيث ان كثرة الاصابات في تلك المناطق لوجود تربيه كثيفه وعشوائية

Comments are disabled.