شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  التأثير الوقائي للبروبيوتيك التجاري على الأرانب المصابة تجريبياً بـ الكوكسيديا الكبدية ) للطالبة مآب صلاح جميل      هدفت هذه الدراسة لتحديد فاعلية منتج بروبيتيك Miaclos  على شكل مستخلص سائل لحماية الارانب من عدوى Eimeria stiedae .تضمنت هذه الدراسة تجربتين لتحديد الغرض الرئيسي من استخدام البروبيوتيك كعلاج وقائي ضد الكوكسيديا في الأرانب. في التجربة الأولى ، تم استخدام ثلاثين من الأرانب البيضاء النيوزيلندية وتم تقسيمها إلى خمس مجموعات متساوية.

أجريت التجربة الثانية لتقييم الحماية الوقائية لتأثير بروبيوتيك Miaclost على عدوى Eimeria stiedae في الأرانب عن طريق زيادة أيام المعالجة و جرعة التحدي ، وتم تقسيم 30 أرنبًا آخر من نيوزيلندا البيضاء من كلا الجنسين إلى ثلاث مجموعات. تم وضع جميع الأرانب تحت المشاهده لمدة 30 يومًا بعد التحدي.

أظهرت نتائج هذه الدراسة فيما يتعلق بالمعايير الدموية في الدم ، أظهرت الأرانب المعالجة بالبروبيوتيك زيادة كبيرة في خلايا الدم الحمراء (RBC) ، وتركيز الهيموجلوبين (Hb) ، وحجم الخلايا المعبأة (PCV) ومتوسط حجم الجسم (MCV) مقارنة بأرانب السيطرة الإيجابية. علاوة على ذلك ، كان عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) والخلايا الليمفاوية (LYM) أقل بشكل ملحوظ (القيمة الاحتمالية = 0.0024) في مجموعة البروبيوتيك مقارنة بالمجموعات الإيجابية والسلبية.

سجلت إنزيمات الكبد مثل (ALT و AST) قيمًا منخفضة بشكل ملحوظ في بلازما الأرانب المعالجة بالبروبيوتيك مقارنة بالمجموعات الإيجابية والسلبية. ، وكانت مستويات البيليروبين أعلى في المجموعة المصابة الإيجابية مقارنة بالأرانب المعالجة والمجموعة السلبية.

أثناء الفحص العياني ، كانت هناك عقيدات مرتفعة على سطح الكبد  في المجموعة الموجبة مقارنة بالمجموعة المعالجة والمجموعة السالبة ، بالإضافة إلى  حجم الآفات وارتفاع وزن الكبد عن تلك الموجودة في الأرانب المعالجة.

بينما أظهرت التغيرات النسيجية المرضية للأرانب في مجموعة المعالجة وجود تضخم خفيف وتضخم في القناة الصفراوية مع مناطق متعددة البؤر من التليف المحيط بالباب مقارنة بأرانب السيطرة الإيجابية. وتم تشخيص توسع القناة الصفراوية الهائل ، وتضخم الظهارة مع الإسقاطات الحليمية التي تدعمها سدى ليفي وعائي بأعداد كبيرة من الخلايا المشيمية Eimeria (macrogametes & microgametes والبويضات ، تم تشخيصها في المنطقة داخل الظهارة من القناة الصفراوية في أرانب السيطرة الإيجابية مع تسلل الخلايا الالتهابية في الغالب.

أستنتجت هذه الدراسة أن البروبيوتيك يمكن أن يحسن أداء النمو والقيمة الغذائية للأرانب المصابة بالكوكسيديا ، ويمكن أن يقلل أيضًا من ظهور العلامات المرضية. 

Comments are disabled.