شهد فرع الصحة العامة / وحدة الأمراض المشتركة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحري عن انواع السالمونيلا في اسهال الأغنام والماعز والأنسان  باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل المتعدد ) للطالبة حنين عبدالكريم ابراهيم.       

هدفت هذه الدراسة عزل وتوصيف  وفحص تواتر اربعه من جينات الضراوة باستخدام تفاعل انزيم البلمرة المتعددmultiplex PCR) ),  ومعرفه نسب الإصابة  لجرثومه السالمونيلا في 6 مناطق من  محافظة بغداد وهي (الشعله ,أبو غريب ,الكاظميه ,مدينة الصدر , ,المحمودية , واليوسفيه) . تضمنت هذه الدراسة جمع خمس مائه وخمسين عينة براز من 200 شخص يعانون من الاسهال, 200 عينه اسهال من الاغنام  و 150 عينه من الماعز تعاني من  الاسهال, وتم تقييم بعض العوامل مثل  تأثير العمر والجنس والموسم والموقع الجغرافي على نسبه الإصابة  وكذلك  التحري عن وجود اربع انواع من  جينات الضراوة و تسلسل  تتابع النيوكليوتيدات للجين 16srRNA وكذلك فحص قدره العزلات على انتاج وتشكيل الأغشية الحيوية باستخدام الطرق الكميه والنوعية بالإضافة  الى اجراء  فحص الحساسيه للمضادات الحيوية.

    اظهرت نتائج هذه الدراسة  الحصول على 78 عزلة من البكتريا  مثلت 14% وشملت العزلات اربعه انواع  مختلفة من بكتريا السالمونيلا. حيث احتلت الأغنام على أعلى معدل اصابة 33, يليه الإنسان 30,  ثم الماعز 15  ، 33 عزلة تنتمي  إلى النمط المصلي  serovar typhimurium ، 9 عزلات تنتمي إلى النمط المصلي serovar Typhi  ، 23 عزلة كانت . serovar enteritidis و 13 عزلة كانت serovar arizonae.   

     اظهرت نتائج  الطرق الجزيئية التقليدية باستخدام اختبار PCR وجود 78 عزله حجم القطعة ما يقارب 1250 زوج قاعدي من جين  16srRNA وتم تشخيصها على انها   بكترياspp. Salmonella . أما نتائج  تحليل الكشف عن جينات الضراوة الأربعة (   invA, fliC, fljB, rfbJ) ان جميع عزلات السالمونيلا كانت موجبة للجين invA الذي تم تضخيمه بنسبة 100٪.

أظهرت النتائج فيما يتعلق بتكوين الأغشية الحيوية ان  جميع عزلات السالمونيلا التي تحتوي على جينات الضراوة والمقاومة لمعظم المضادات الحيوية المعزولة  من جميع العوائل  كانت قادره على انتاج الأغشية الحيوية وبنسب متفاوتة مابين ضعيفة ومتوسطة وشديدة .

أستنتجت هذه الدراسة أن معظم عزلات السالمونيلا المعزولة  من جميع العوائل  كانت  مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة (أموكسيسيلين (100٪) سيفيبيم (100٪) ، جنتاميسين (100٪) ، سلفاميثاكسول (100٪).  في حين أظهرت جميع العينات المأخوذة من الإنسان والأغنام والماعز حساسيه عاليه  تجاه Imipenem , Meropenem  وكذلك الحساسية Norafloxacin في الأغنام والماعز. بينما أظهرت Ceftazidime و Amikacin و Ceftriaxone (في الأغنام) حساسية متوسطة لمعظم عزلات السالمونيلا.

Comments are disabled.