شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير الوقائي للميلاتونين في بعض حالات ضعف الدماغ الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون في ذكور الجرذان البالغة) للطالب احمد رحيم ريشان

هدفت هذه الدراسة لتقييم قدرة الميلاتونين على الحماية من الاضطرابات الايضية ودوره في وقاية ادمغة الجرذان من الاجهاد التاكسدي والاضطرابات العصبية المصاحبة الذي يسببة استهلاك الدهون. تضمنت هذه الدراسة ثلاثون من ذكور الجرذان البالغة بعمر شهرين وتتراوح اوزاتها من 180+20 غم وتم تقسيمها بصورة عشوائية الى ثلاثة مجاميع متساوية بالعدد ومتقاربة بالاوزان, عشرة جرذ في كل مجموعة0

المجموعة الأولى مجموعة السيطرة تم وضعها على برنامج غذائي طبيعي قياسي منخفض الدهون لمدة شهرين, المجموعة الثانية حيث وضعت الجرذان على نظام غذائي غني بالدهون واستمر لنهاية مدة التجربة, اما المجموعة الثالثة تم تغذية الجرذان على نظام غذائي عالي الدهون ويتم حقنها تحت الصفاق بالميلاتونين لمدة ثمانية أسابيع وهي المجموعة التي تم من خلالها تقييم دور الميلاتونين.

النتائج التي تم الحصول عليها من التحليل الاحصائي للبيانات لكل معامل من المعاملات المطلوب قياسها حيث تبين كانت هناك زيادة معنوية في جرذان مجموعة الدهون لكل من مستوى الكلوكوز والانسولين ومقاومة الانسولين بعد ثمانية أسابيع وكان للميلاتونين دور في الحفاظ على مستوى المعاملات أعلاه ضمن الحدود الطبيعية في مجموعة الدهون المعالجة بالميلاتونين. كذلك لوحظ ارتفاع معنوي لمستوى هرمون اللبتين في مصل الجرذان في المجموعة التي تغذت على اغذية غنية بالدهون بعد ثمانية أسابيع وقد قلل حقن الملاتونين من تاثير الدهون على زيادة هرمون اللبتين0 في المجموعة الثالثة الاغذية عالية الدهون أدت الى زيادة الالتهابات في الدماغ من خلال تقدير مستوى تركيزعامل نخر الورم بعد شهرين من التغذية, ومن المثير للاهتمام لعب الميلاتونين دور مهم كمضاد للالتهاب من خلال خفض مستوى تركيزعامل نخر الورم في المجموعة التي حقنت بالميلاتونين والمستهلكة لاغذية عالية الدهون.

النتائج المتعلقة باضطرابات الجهاز العصبي التي تم تطبيق اختبارات السلوك لتقديرها واختيار اختبار متاهة بارنز ومتاهة الارتفاع الصليبي في هذه الدراسة. اشارت النتائج الى ان المجموعة المعالجة بالميلاتونين كان هنالك تحسن معنوي في الذاكرة على عكس جرذان المجموعة الموضوعة على تغذية عالية الدهون حيث اشارت النتائج ضعف في الذاكرة اثناء اختبار الجرذان في اختبار فحص الذاكرة في متاهة بارنز. بالإضافة ان الجرذان المعرضة لتغذية عالية الدهون أظهرت البيانات الإحصائية انها تعاني من قلق وخوف شديد مقارنة بالمجوعات الأخرى عند اختبار جرذانها باستخدام متاهة الارتفاع الصليبي.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن فحص النسيج المرضي والتغيرات التي تساهم الانظمة الغذائية عالية الدهون في احداثها في انسجة ادمغة جرذان المجموعة الثانية من خلال الفحص المجهري الضوئي مقارنة مع بقية المجاميع.

أستنتجت هذه الدراسة أن الأنظمة الغذائية عالية الدهون تساهم في تسريع حدوث اضطرابات ايضية وكذلك التهاب انسجة الدماغ وتاثيرها على النواقل العصبية مدعومة بالسلوك الغير طبيعي للجرذان. علاوة الى دور الميلاتونين في الوقاية والحفاظ على النشاط الطبيعي للدماغ من تاثرات تلك الاغذية.

Comments are disabled.