شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الـتـشخيـص السريري والتنميط الجزيئي لمرض الجلد العقدي في الجاموس في محافظات واسط وذي قار وميسان) للطالب علي محمد عبود.

هدفت هذه الدراسة لتأكيد وجود مرض جلدي متكتل (LSD) سريريًا وجزيئيًا ونسيجيًا في الجاموس في ثلاث محافظات عراقية لأول مرة في العراق. اجماليا ، تم اختيار 300 جاموس من مناطق مختلفة في ثلاث محافظات عراقية شملت 100 حيوان من واسط و 100 من ميسان و 100 من ذي قار .

 تضمنت هذه الدراسة سحب عينات الدم من 150 حيوانًا بالإضافة إلى جمع افات الجلد من جميع جاموس الدراسة. كان الهدف من الفحص السريري لجميع حيوانات الدراسة (300 جاموس) لقياس العلامات الحيوية (درجة حرارة الجسم ، النبض ومعدلات التنفس) ، والكشف عن الآفات الجلدية ، وجمع القراد . تم جمع عينات الدم وخزعات الجلد والقراد للفحص الجزيئي باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل النوعي التقليدي (PCR) والكمي في الوقت الحقيقي((qPCR. بالإضافة إلى ذلك ، تم فحص الآفات الجلدية نسيجيا باستخدام صبغة الهيماتوكسلين والأيوسين وكذلك اختبار  الاميون هستوكمستري ، في حين تم فحص عينات القراد مظهريا لغرض تصنيفها.

أظهرت نتائج هذه الدراسة الكلية لفحص 300 جاموس بواسطة تقنية qPCR ان إجمالي الحيوانات الموجبة بلغ 31 (10.33٪) منها 23 (15.33٪) في 150 عينة دم ، و 9 (5.52٪) في 163 آفة جلدية  . في حين ، بلغت العينات الموجبة لتقنية PCR التقليدية لفحص 300 حيوان 14 (4.67٪) تضمنت 8 (5.33٪) في 150 عينة دم ، و 6 (3.68٪) في 163 آفة جلدية مشتبه بها . اظهر الفحص الجزيئي لعينات القراد التي تم جمعها من 81 جاموس عن عدم وجود عينات موجبة بواسطة كل من اختبارات  PCR التقليدي و qPCR.

تم تحليل الحمض النووي الجينومي لعشر عينات موجبة تضمنت ست عينات دم و 4 افات جلدية. تم تسمية العزلات المحلية ، وتسجيلها في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ، وخضوعها للتحليل المقارن مع العزلات الموجودة في بنك الجينات . أظهرت النتائج عن وجود تطابق في محاذاة النوكليوتيدات  وطفرات الاستبدال في جين P32. في حين ، أظهر تحليل العلاقة الوراثية لشجرة النشوء والتطور أن العزلات المحلية كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعزلات المصرية والإيرانية . بالنسبة للفحص السريري ، تم الكشف عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج الإجمالية لدرجة الحرارة والنبض ومعدلات التنفس للجاموس إيجابية وسلبية للمرض بواسطة qPCR. أظهر التحليل التشريحي المرضي لآفة الجلد الإيجابية للمرض وذمة واضحة ، احتقان ، شواك ، وفرط تقرن في البشرة. بينما في الأدمة ، كان هناك تسلل ملحوظ للخلايا وحيدة النواة والأرومات الليفية مع زيادة التجويف والتهاب الأوعية الدموية. فإن النتائج التي تم الحصول عليها لفحص الأقسام المختلفة التي تستهدف العلامات الثلاثة عامل نخر الورم ألفا (TNF-a) ، مستقبل عامل نمو البشرة (EGFR) و FASCIN ، تراوحت القيم المختلفة من الالتهابات السالبة إلى الإيجابية الخفيفة والمتوسطة.

أستنتجت هذه الدراسة أن التصنيف المورفولوجي لعينات القراد التي تم جمعها أن النوع هو Hyalomma anatolicum لجميع العينات التي تم جمعها .

Comments are disabled.