شهد فرع الطب الباطني و الوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رســـــــــالة الماجستير الموسومة (  العزل والكشف الجزيئي عن المكورات العنقودية الذهبية من التهاب الأذن الخارجية لدى القطط في مدينة بغداد) للطالبة لبنى عبد الكريم عباس.                                                                                

هدفت هذه الدراسة لعزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية من مسحات الاذن في القطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية شملت (120 مسحة) لسلالات مختلفة وكلا الجنسين (48 ذكر و 72 انثى) وباعمار مختلفة متضمنة اكبر من سنة (81) و أقل من سنة (39) من العيادات البيطرية والمستشفى البيطري في مدينة بغداد للفترة من ايلول 2021 ولغاية أب 2022. جمعت كليا (120) مسحة قطنية من القطط بطريقة معقمة لأجراء الطرق البكتريولوجية القياسية بالزرع على الاوساط الزرعية الانتقائية (وسط الدم , وسط الملح مانتول, وسط الكروم الخاص للمكورات العنقودية). تضمنت  هذه الدراسة التشخيص الجزيئي ودراسة النشوء والتطور للكشف عن عزلات المكورات العنقودية باستخدام ( 23 ) بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي.

 أظهرت نتائج هذه الدراسة أن القطط المصابة لها اعراضا جهازية متعددة وكان الشكل الحاد اكثرها تكرارا  مقارنة بالشكل المزمن, بينما كانت نسبة الاصابة أعلى بالنوع الاحادي الجانب من النوع ثنائي الجانب  للقطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية. ثم تم أجراء أختبار الحساسية للمضادات البكترية لاحد عشرة مضادات حيوية ضد المكورات العنقودية, وكشفت النتائج درجات عالية من التفاوت. أظهرت العزلات مقاومة عالية للامبسلين, بينما أضهرت مقاومة ونسبة متساوية  للارثيرمايسين والبنسلين والمثسلين, تتراسيكلين, نيوميسين, بينما أظهرت مقاومة بسيطة للسبروفلوكساسين و الاوكساسيلين وسيفوتاكسيم وكانت المقومة للأميكاسين وفانكوميسين. وأظهرت النتائج اختلافات معنوية في نسبة الاصابة بالمكورات العنقودية بين السلالات القطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية حيث سجلت اعلى نسبة اصابة في القطط المحلية  ومن ثم سلالة سكوتش والشيرازي  ولم توجد اختلافات معنوية في نسبة الاصابة بالمكورات العنقودية بين الذكور والاناث وايضا مجاميع الاعمار للقطط. اظهر الفحص الجزيئي لعزلات العنقودية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل تقليدي للجين, حيث تم اسخلاص الحامض النووي بنجاح لجيع العزلات, فضلا عن تضخيمها بنجاح باستخدام البرايمرات الخاصة وبحجم (350). أستنتجت هذه الدراسة أن تسلسل العزلات المحلية السبع من المكورات العنقودية وجود تماثل مع السلالات في بنك الجينات أما دراسة الشجرة الجينية اظهرت ان تسلسل المحلي لعزلات المكورات العنقودية للقطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية كانت من اصول مختلفة.

Comments are disabled.