شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (كفائة مكملات العكبر الغذائية على النمو و الدم والاستجابة المناعية في اسماك Cyprinus carpio L. المصابة ب Aeromonas hydrophila) للطالبة ميمونة عبدالله خليفة.

أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير مادة العكبر على أداء النمو والمعايير الدمية والمعايير الكيموحيوية والاستجابة المناعية والمقاومة ضد بكتريا Aeromonas hydrophila في اسماك الكارب الشائع ، .Cyprinus carpio L.

تضمنت هذه الدراسة عزل  بكتريا A. hydrophila من الأسماك المصابة والتعرف على شكل المستعمرة والفحص المجهري والطرق البيوكيميائية، تم تأكيد هذه البكتيريا أيضًا باستخدام اختبار الحساسية لجهاز Vitek 2 .اجريت التجربه بين الفتره كانون الثانير2021الى شباط 2022, تم تقدير LD50 من هذه البكتيريا والتي كانت (LD50: 1.57 × 106 (CFU / ml) تقريبًا، أخذت 60 من الكارب الشائع معدل وزنها 75 ± 10 غم ، تم تقسيمها عشوائيًا الى خمس معاملات معالجة مكررة (6 سمكة / حوض) على النحو التالي: تم تغذية الأسماك على العكبر  بتركيزات مختلفة على النحو التالي: تم تغذية معاملة المسيطره على نظام غذائي أساسي خالٍ من العكبر، تمت تغذية المعاملة الاولى (T1) على نظام غذائي خام بعكبر (CP) بمعدل 10 غم/كغم من العلف ؛ تم تغذية المعاملات 2 و 3 و 4 (T2 و T3 و T4) على 2 غم و 3 غم و 4 غم على عليقة الاساسية المضاف إليها مستخلص الإيثانول بخلاصة العكبر (WEEP). تم تغذية جميع المعاملات المعالجة والمسيطرة مرتين في اليوم بمعدل 2٪ من وزن الجسم. بعد 42 يوم من فترة التجربة، تم قياس أداء النمو [(اكتساب الوزن اليومي (DWG) ، ومعدل النمو النوعي (SGR٪)  ومعدل النمو النسبي (RGR) ونسبة تحويل العلف (FCR) وكفاءة تحويل العلف (FCE)] في جميع مجموعات التغذية. بينت النتائج الأسماك  التي تتغذى على النظام الغذائي المحتوي على WEEP 2 غم / كغم و CP10 غم / كغم (T2 و T1) زيادة معنوية مقارنة بمعاملة السيطره و T3 و T4. حسّن T2 من كفاءة التغذية في الكارب الشائع ، مما جعلها أكثر مقاومة للعدوى بواسطة A. hydrophila عن طريق تحسين معدل البقاء.

أظهرت الدراسة ان أعلى وزن في ا لطحال  (SSI) في T3 والذي أظهر زيادة معنوية (P<0.05) مقارنة بـ T1. أظهرت نتيجة (NBT) اختلافات غير معنوية (P> 0.5) في T1 و T2 و T3 و T4 مقارنة بمعاملات السيطرة (C+ و- C) . وأظهر التعبير الجيني محتوى IL-6 زيادة غير معنوية (P≤0.05) في جميع المجموعات المعالجة بالمقارنة مع مجموعة C+ ، كما أظهرت الدراسة أن مستخلص الإيثانول بخلاصة العكبر (WEEP) بمعدل 2 غم/كغم والعكبر بمعدل 10 غم / كغم (CP) أفضل أداء النمو ومعدل البقاء ضد عدوى A. hydrophila.

Comments are disabled.