شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسه مرضية مناعية تجريبية للتمنيع المتداخل بين الكيس العذري والكيسانية المذنبة رقيقة العنق في الفئران ) للطالبة زهراء صالح مهدي. هدفت هذه الدراسة للتحقيق في الحماية المتقاطعة (المناعة الوقائية) بين الكيس العدارية والكيسانية المذنبة رقيقة العنق وتقييم الاستجابة المناعية لكل من المناعة الخلوية والخلطية في الفئران.  تضمنت هذه الدراسة سحب عينة السائل من كيس العداريات (عدد = 50) وعينة Cysticercus tenuicollis  (عدد = 50 عينة) من الكبد والثرب من الأغنام المذبوحة في مجزرة كربلاء/ العراق. تم إخضاع السوائل التي تم الحصول عليها من كل كيس لتحديد البروتينات التفاعلية عبر تقنية SDS PAGE لتحليل أجزاء مختلفة وتقدير مستويات المظهر الكيميائي للسوائل الكيسية باستخدام (البروتين الكلي ، كاما كلوبولين) والمعادن (الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم والمغنيسيوم ) .

 وتقدير تركيز البروتين في المادة الطافية وتم صنع مستضد البروتوسكولاتس من المادة الطافية حيث تم استخدام ( 140 فأرًا  ) وتم تقسيمها أيضًا إلى 5 معاملات تم حقنها تحت الجلد بجرعتين من المستضد خلال أول و 14 يومًا من التجربة. أظهرت النتائج الكيميائية والمعادن أن مستويات البروتين الكلي زادت معنويا وجدت أنها أعلى في سائل كيس العداري. ، ولوحظت تركيزات أعلى من الإلكتروليتات (الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم) في السائل الكيسي  Cysticercus tenuicollis مع فرق زيادة معنوية إحصائياً.
أظهر فحص الاستجابة المناعية بعد 27 يومًا من التحصين للمعاملات الأولى والثانية والثالثة والرابعة. كما أظهرت نتائج اختبار الجلد بعد 24 ساعة (اليوم 28) أن المعاملة المحصنة مع المستضد المختلط بدت أكثر حساسية من المجموعات المحصنة الأخرى . كشف الفحص النسيجي المرضي للأعضاء المحصنة بعد 30 يومًا من التطعيم وما بعد التحدي عن تضخم الخلايا الليمفاوية ، خاصة في (الرئتين والطحال). كان التسلل البؤري وحول الأوعية الدموية من MNCs في الغالب حول الأوعية الدموية في جميع المعاملات مع ترسب يشبه الأميلويد بشكل رئيسي في (الكبد والطحال). لوحظت آفات حبيبية في أنسجة الكبد والرئة والكلى للحيوانات. بينما أظهرت النتائج النسيجية المرضية بعد التحديات نموًا ملحوظًا للخراجات في الكبد لمعاملة السيطرة المصابة. التصلب النووي لبعض الخلايا العصبية والمواد الوذمية مع دبق وانسداد B.V في الدماغ.

استنتجت  هذه الدراسة أن مستضدات Cysticercus tenuicollis proscolex (CTPAgs) بعد خلطها مع مستضدات بروتوسكولكس الكيس العدارية (HCP Ags) كانت شديدة الاستمناع بالمقارنة مع كل مستضد بمفردها ، وقد يكون لهذه الحركة المستضدية مكانًا للحلقات المماثلة القادرة على ذلك تأثير الاستجابة المتصالبة ضد كيس العداري في الاغنام

Comments are disabled.