شهد فرع  الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التحري عن بعض المعادن الثقيلة (الرصاص , الكـادميوم والزئبق) في المياة وتراكيزها في دم الانسان والاغنام على طول نهر دجلـــــة) للطالب مازن رعـــد محمود.

هدفت هذه الدراسة للتحقق من تركيز المعادن الثقيلــة (الرصاص ، والكادميوم ، والزئبق) في النهر ، الحنفية ومياه الآبار ، ودم الأغنام والإنسان في المناطق الواقعة على طول نهر دجلة للمحافظات (نينوى ، صلاح الدين ، بغداد ، واسط  و ميسان). ومعالجة المياه بالكلور (2.5 ملجم / لتر) ، والشب (30 ملجم / لتر) تشمل مياة البئر ومياه النهر ثم قياس تركيز المعادن الثقيلة بعد المعالجة. تضمنت هذه الدراسة أخذ عينة دم (100) من الأغنام والبشر من مناطق مختلفة لدراسة تأثير هذه الملوثات على صحتهم عن طريق قياس بعض مقاييس الدم والكيمياء الحيوية. فحصت مائة وخمسون عينة (10 عينات من كل من نهر وحنفية ومياه الآبار) من مناطق مختلفة في العراق (نينوى وصلاح الدين وبغداد وواسط وميسان) على طول نهر دجلة وكشفت أن تركيز الرصاص أعلى بكثير. (P <0.05) في نهرو بئر محافظة نينوى. بينما زاد تركيز الكادميوم معنويا (P <0.05) في نهر ومياه الآبار في محافظة نينوى وبغداد وميسان. من ناحية أخرى أظهر تركيز الزئبق تركيزاً معنوياً (P <0.05) في مياه الآبار بمنطقة ميسان فقط. بينما كان تركيز الرصاص في ماء الحنفية أعلى معنوياً (P <0.05) في مناطق نينوى وبغداد عن المناطق الأخرى. كما أظهر تركيز الكادميوم في ماء الحنفية اختلافات غير معنوية.

أظهرت معالجة المياه بالكلور والشب انخفاضاً معنوياً (P <0.05) للرصاص في كل المحافظات باستثناء واسط  النهر و البئر  . بينما أظهرت معالجة المياه انخفاضاً معنوياً (P <0.05) في تركيز الكادميوم في جميع المناطق باستثناء المعالجة بالكلور في منطقتي صلاح الدين وواسط. انخفض تركيز الزئبق في مياه بئر ميسان (P <0.05) معنوياً بعد المعالجة بالكلور والشب.

سجلت تراكيز الرصاص والكادميوم في دم الإنسان والأغنام زيادة معنوية (P≤0.05) في محافظات نينوى وبغداد وميسان مقارنة بالمحافظات الأخرى. على الرغم من ذلك ، تم تسجيل تركيز الزئبق في دم الإنسان والأغنام في منطقة ميسان فقط. أظهرت النتائج وجود معامل ارتباط معنوي بين الرصاص والكادميوم في دم الأغنام وتركيز الرصاص والكادميوم في مياه الأنهار والآبار.

أظهرت معاملات دم الأغنام وجود فروق معنوية (P <0.05) في تعداد خلايا الدم البيضاء في ميسان مقارنة بمناطق بغداد وصلاح الدين وواسط. بينما أظهرت تعداد كريات الدم الحمراء RBC) ، (WBC التفاضلي ، الهيموجلوبين (Hb) ، البروتين الكلي ، الألبومين والجلوبيولين اختلافات غير معنوية في الأغنام التي تربى في المحافظات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، سجل تركيز (Alanine aminotransferase (ALT و Aspartate aminotransferase (AST) قيمة أعلى معنوية (p <0.05) في دم الأغنام في محافظات بغداد ونينوى وميسان مقارنة بالمناطق الأخرى. زاد تركيز الكرياتينين معنويا (P <0.05) في دم أغنام واسط مقارنة مع الذي يربى في منطقة صلاح الدين. كان هناك معامل ارتباط كبير بين الرصاص في دم الإنسان والرصاص في ماء الحنفية.

من ناحية أخرى ، أظهر تحليل المياه للخواص الفيزيائية والكيميائية أن قوة الهيدروجين (pH) ، العكارة ، التوصيل الكهربائي (EC) ، إجمالي المواد الصلبة الذائبة (TDS) ، الكالسيوم (Ca) ، الكلوريد(‾Cl)، الفوسفات (SO4) ، كان البوتاسيوم (K) والصوديوم (Na) أعلى معنوياً في مياه الآبار مقارنة بمصادر المياه الأخرى في المحافظات المختلفة.

أستنتجت هذه الدراسة أن الإنسان والأغنام في العديد من المناطق على طول نهر دجلة تعرضوا للتلوث بالمعادن الثقيلة مما تسبب في زيادة مستوى المعادن الثقيلة في دم الإنسان والأغنام مما يؤثر على صحتهم عن طريق زيادة تركيز إنزيم الكبد علاوة على الكرياتينين في الدم. كما أدت معالجة المياه بالكلور والشبة إلى خفض تركيز المعادن الثقيلة.

Comments are disabled.