شهد فرع الفسلجة والكيماء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (  دور مستخلص القرنفل(Syzygium Aromaticum)  / جزيئات اوكسيد الزنك النانوية كنموذج تطبيقي في علاج الحروق المصابة بجرثومة المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلن MRSA))  في الجرذان المختبرية المثبطة مناعيا ) للطالبة ميس عدي هاشم .

 هدفت هذه الدراسة لتطوير وتقييم جزيئات أكسيد الزنك النانوية (ZnO-NPs) المصنعة باستخدام مستخلص القرنفل مع تعزيز النشاط المضاد للبكتيريا وإمكانية التئام الجروح في المختبر وفي الجسم الحي على الحروق المستحدثة تجريبياً و المصابة بالمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) في الجرذان المثبطة مناعياً. تضمنت هذه الدراسة ثلاثة أجزاء: الجزء الأول يتكون من خطوتين  تتألف الخطوة الأولى من استخراج مستخلص القرنفل باستخدام التقطير بواسطة جهاز كليفنجر. حيث تم إجراء تحليل كيميائي نباتي لتحديد المكونات الثانوية عن طريق التحليل الكروماتوجرافي-(قياس الطيف الكتلي) المسؤول عن التأثيرات العلاجية. أما الخطوة الثانية تركيب الجسيمات النانوي(SaZnO-NPs)  باستخدام مستخلص القرنفل كعامل اختزال. وتم إجراء توصيف الجسيمات النانوية باستخدام تقنيات تحليلية مثل المسح المجهري الإلكتروني (SEM) ، والتحليل الطيفي فوق البنفسجي والمرئي (UV) ، ومحلل حجم الجسيمات وقياس قوة زيتا عبر تقنية DLS. حيث كانت نتيجة نسبة الاستخلاص هي 50٪. وقد أظهر التحليل الكيميائي النباتي عن وجود مكونات مختلفة,من اهم المكونات وهي كاروفيللين ، هومولين ويوجينول. أظهرت نتائج هذه الدراسة إمكانية إنتاج ZnO-NPs عن طريق اختزال نترات الزنك إلى اوكسيد الزنك عن طريق مستخلص القرنفل ، يشير تحول لون المحلول من الأصفر الداكن إلى الأصفر الفاتح إلى إنتاج  اوكسيد الزنك النانوي ((ZnO-NPs.وقد كشفت الأشعة فوق البنفسجية (التحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية والمرئية) عن وجود نطاق رنين لسطح الجسيمات النانوية SaZnO عند 329.26 نانومتر. علاوة على ذلك ، أظهرت صورة المسح المجهري الإلكتروني (SEM) أن متوسط ​​حجم الذرات يبلغ 41 نانومتر ، وكشفت ايضا أنها كروية الشكل.ومن خلال استخدام تقنية DLS ، تم قياس قوة زيتل( ζ) لإنتاج SaZnO-NPs على أنها 31 مللي فولت ، ووبالتالي يمكن اعتباره محلول غرواني مستقر إلى حد ما   أما الجزء الثاني يتضمن  تقييم الديناميكيات الدوائية لمستخلص القرنفل و اوكسيد الزنك النانوي ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين حيث تم إخضاع عزلة المكورات العنقودية الذهبية المختارة إلى ادنى تركيز مثبط (MIC) ، وادنى تركيزقاتل للجراثيم (MBC) لقياس منحنى القتل الزمني  وتأثير ما بعد المضادات الحيوية (PAE) ، وتركيز الوقاية من الطفرات (MPC).

وجدت النتائج أن قيمة MIC لمستخلص القرنفل و اوكسيد الزنك النانوي ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين كانت 2.5 ، 0.312 ميكروغرام / مل ، وكانت قيم 5.0 MPC ، 0.625 ميكروغرام / مل لكل منهما على التوالي ، بينما تأثير ما بعد المضاد الحيوي لمستخلص القرنفل و اوكسيد الزنك النانوي ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بقيت حتى 0.91 ساعة ، 1.15 ساعة ، على التوالي.

 اما الجزء الثالث يتضمن اختبار فعالية (مستخلص القرنفل) واوكسيد الزنك النانوي في تحسين التئام جروح الحروق المصابة بجرثومة المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في الجرذان المختبرية و التي تعاني من نقص المناعة التجريبي 6حيث تكونت من 50 جرذ وزنها 200-250 جم ، تم تثبيط المناعة تجريبياً باستخدام ادوية  بريدنيسون وآزاثيوبرين وبعده تم احداث الحروق (درجة ثانية عميقة) باستخدام قضيب بنهاية دائرية نحاسية بقطر 2.0 سم مسخن وبعد ذلك تم احداث الاصابة البكتيرية مباشرة بعزلة المكورات العنقودية الذهبية ( (MRSA (,والتي تحتوي على 1.5ˣ108 CFU. تم تقسيم جميع الجرذان الخمسين إلى خمس مجموعات كل مجموعه تحتوي على عشرجرذان 0

 اظهر وضع جل اوكسيد الزنك النانوي موضعيا  وجل مستخلص القرنفل على الجلد المحروق انخفاضًا كبيرًا في قطر الحرق مع انخفاض كبير في قيمة (TNF-α) ، وزيادة ملحوظة في الإنترلوكين 10 (IL-10) ، في نهاية التجربة عند مقارنتها بالمجموعة المعالجة بسلفاديازين الفضة ومجموعات الضبط عند (p <0.05).

أستنتجت هذه الدراسة أن مستخلص القرنفل يمكن استخدامه بشكل فعال في إنتاج جزيئات أكسيد الزنك النانوية ، حيث تمثل اوكسيد الزنك النانوية المصنعه ومستخلص القرنفل بديلًا صالحًا للمضادات الحيوية لعلاج الحروق المصابة لأنه يحسن التئام الجروح المثبطة مناعيا عن طريق امتلاكهانشاطا مضاد للبكتيريا  بالاضافة الى التأثيرات المناعية / المضادة للالتهابات سواء في المختبر أو في الجسم الحي.

Comments are disabled.