شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (القدرة الوقائية للكيورستين في الوقاية من اصابة الكبد بواسطة سيكلوفوسفاميد في ذكور الجرذان ) للطالب مصطفى محمد خلف.

هدفت هذه الدراسة لتأثيرات الكيرسيتين الحامية للكبد ضد السمية الكبدية الناتجة عن السيكلوفوسفاميد تضمنت هذه الدراسة 28 من ذكور فئران ويستار (التي تزن 200-250 جم) عشوائياً وقسمت إلى أربع مجموعات متساوية. ومن خلال الفترات الأولى من التعرض الحيوانات الشديد قبل وبعد العلاج مع الكيرسيتين (100 ملغم/كغم) لمدة 10 أيام في أيام متتالية . أٌعطى سيكلوفوسفاميد (200 ملغم / كغم) داخل الصفاق فقط في اليوم العاشر بعد ست ساعات من الجرعة النهائية من كيرسيتين. تم قتل جميع الحيوانات وجمع دمها وكبدها بشكل متماثل لتحليل إنزيمات الكبد ومؤشرات الإجهاد التأكسدي الكبدي. أظهرت الدراسات قدرة كيرسيتين على تقليل تأثيرات سيكلوفوسفاميد على (MDA و ALT و ALP) مع زيادة GSH. أيضًا، يؤثر الكيرسيتين كثيراً على وزن الجسم لمجموعتهم والمجموعة المختلطة مع سيكلوفوسفاميد. في الفترة الثانية من التعرض تحت الحاد ، تم اختيار 28 ذكور جرذان ويستار (وزنها 200-250 جم) عشوائياً وقسمت إلى أربع مجموعات متساوية للتحقيق تحت الحاد. تلقت الفئران كيرسيتين (50 ملغم / كغم) العلاج لمدة 30 يومًا متتالية. في اليومين 1 و 30 ، ست ساعات بعد جرعة كيرسيتين ، تم إعطاء سيكلوفوسفاميد داخل الصفاق (100 ملغم / كغم).  تم قتل جميع الحيوانات وتم تجانس مصل الدم والكبد لتقييم إنزيم الكبد ومؤشرات الإجهاد التأكسدي الكبدي.

أظهرت نتائج قدرة كيرسيتين على تقليل التغيرات التي يسببها السيكلوفوسفاميد في MDA و ALT و ALP و TP و AST مع تعزيز التغييرات في GSH. علاوة على ذلك، يؤثر الكيرسيتين بشكل خاص على وزن الجسم لكل من مجموعات مزيج كيرسيتين وسيكلوفوسفاميد، كما أن المظاهر النسيجية المرضية تزيل النخر وتسلل عدد قليل من الخلايا حول القناة الصفراوية  والأوعية الدموية في منطقة البوابة وتجمع الخلايا الالتهابية حول الأوعية الدموية في مجموعات العلاج. أستنتجت هذه الدراسة أن الكيورستين يوفر حماية للكبد ضد كلوسوسفوسمايد عن طريق معالجة أنزيمات  (ALP,ALT)و ( MDA  (GSH,. ويتسبب الكيورستين أيضاً في انخفاض في (TP).

Comments are disabled.