شهد فرع  الجراحه والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مقارنة لفعالية الغلالة الغمدية اللاخلوية و المصفوفة الجلدية اللاخلوية في أعادة بناء الفتق في ذكور الماعز) للطالب انس محمد سامح.

هدفت هذه الدراسة لتقييم فعالية الغلالة الغمديه اللاخلوية للثيران (BTV)  والنسيج الجلدي اللاخلوي للماعز (ADM) على إعادة بناء عيوب جدار البطن الكبيرة في ذكور الماعز العراقية باستخدام التقييم السريري والعياني والمجهري. تضمنت هذه الدراسة إحداث فتق في جدار البطن الجانبي (6×6 سم) تجريبياً في جميع حيوانات التجربه بعد التخدير بواسطة الزيلازين (2٪) والتخدير الموضعي بواسطة اليدوكائين (2٪). بعد مرور ثلاثين يومًا على إحداث الفتق، تم تقسيم الحيوانات عشوائيًا إلى مجموعتين رئيسيتين متساويتين (9 حيوان/مجموعة). تمت معالجة الفتق في المجموعة (أ) عن طريق زرع صفائح BTV تحت الطبقة بينما تمت معالجة الفتق في المجموعة (ب) عن طريق زرع صفائح ADM تحت الطبقة. وتم إجراء التقييم السريري يوميًا في الأسبوع الأول ثم أسبوعيًا على مدار ستة عشر أسبوعًا، بينما تم تقييم التغيرات العيانية والمجهرية في 2 و 8 و 16 أسبوعًا بعد العلاج. النتائج السريرية في كل من مجموعتي المعالجه كانت متشابهة، باستثناء الورم المصلي الذي تم تسجيله في ADM أكثر من ذلك في مجموعة BTV. بينما كشف التقييم العياني عن توزيع الأوعية الدموية في مجموعة ADM أكثر من ذلك في مجموعة BTV وكان ترسب الأنسجة الضامة الليفية (F.C.T.) أكثر كثافة في مجموعة علاج BTV مقارنة بمجموعة علاج ADM. بالإضافة إلى ذلك، تم تأكيد الدمج بدرجة عالية بين الغرسات والأنسجة المحيطة بها وكان أكثر وضوحًا في مجموعة علاج BTV مقارنة بمجموعة ADM. وفي الوقت نفسه، أثبت التقييم العياني أن انخفاض السُمك وسرعة التحلل كان أسرع في BTV منه في مجموعة المعالجة ADM، والتي كانت موجودة في العديد من المواقع، كقطع صغيرة حتى نهاية الدراسة.أظهرت المتابعة النسيجية المرضية تسلل الخلايا احادية النواة خلال الصفائح المزروعة والتي انخفضت تدريجيًا في نهاية الدراسة. لكن في الأسبوع السادس عشر بعد العلاج، أظهر ADM تسللًا أكثر للخلايا احادية النواة من الـ BTV، كلا الصفيحتين ﺃندمجت مع الأنسجه المحيطيه من خلال تكوين النسيج الحبيبي الذي يحتوي على العديد من الاوعية الدموية المتكونة حديثًا وألياف الكولاجين غير المنتظمة، بالإضافة إلى التغليف الليفي مع تكوين الأنسجة العضلية الحديثة المبكرة.

أستنتجت هذه الدراسة بأنه يمكن اعتبار كل من BTV و ADM مواد قابلة للتحلل الحيوي ويمكن أستخدامها لتسريع وتحسين عملية شفاء فتوق الجدار البطني الكبيرة مع تفوق BTV على ADM.

Comments are disabled.