شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير العلاجي لمستخلص اوراق النيم ضد انتاج الاكياس البوغية ( الطرح و الحيوية ) لداء الحويصلات الصنوبرية في المختبر والجسم الحي في الجراء المصابة تجريبيا) للطالب غدير كامل غدير.

هدفت هذه الدراسة لتقييم فعالية المستخلص الإيثانولي لأوراق النيم ومقارنته بالسلفاديازين ضد مرض الحويصلات الصنوبرية في المختبر وفي الجسم الحي في الجراء. تضمنت هذه الدراسة تجربتين رئيسيتين. الأولى هو النشاط المضاد للسبورات في المختبر لمستخلص اوراق النيم الإيثانولي ، والذي يتكون من ثلاث خطوات ، الخطوة الأولى جمع أوراق النيم, تم تصنيفها وتحضيرها بالتجفيف والطحن لتشكيل خام ناعم وتم بعد ذلك تحضير المستخلص باستخدام الإيثانول98 %. وبعد الحصول على المستخلص تم اجراء التحليل الكيميائي للكشف عن المركبات الثانوية ذات التاثيرات العلاجية والموجودة في المستخلص الكحولي. الخطوة الثانية جمعت 100 غرام من البراز من الجراء المصابة تجريبياً بداء الحويصلات الصنوبرية ، تم اذابة البراز في الماء المقطر ثم تم اجراء عملية الطرد المركزي للعينة. اشتملت التجربة الثانية على دراسة النشاط المضاد للحويصلات الصنىبرية في الجسم الحي لمستخلص اوراق النيم, بعد احداث الاصابة بالداء  في خمس مجموعات من الجراء واعتبرت المجموعة السادسة كمجموعة سيطرة (ثلاثة جراء في كل مجموعة). أشارت نتائج الدراسة التي أجريت في الجسم الحي إلى أن الجرعات البالغة 1000 ملغم/ كجم من وزن الجسم من مستخلص اوراق النيم تسبب انخفاضًا جيدًا في طرح الأكياس البوغية مقارنة بالمجموعات الأخرى. أظهرت النتائج النسيجية المرضية أن المجموعات التي عولجت بـ 1000 ملغم / كغم من وزن الجسم من مستخلص النيم اظهرت شفاءا جدا ، على عكس المجموعات الإيجابية التي اظهرت تغيرات مرضية مختلفة.

أستنتجت هذه الدراسة أن المستخلص الكحولي لأوراق النيم كان أكثر فاعلية وأمانًا مقارنة بالسلفاديازين ، وله تأثير مثبط على التوافر الحيوي للكيسات البوغية في المختبر و طرح الأكياس البوغية في الجسم الحي ، ويمكن أن يكون بديل لعلاج حالات داء الحويصلات الصنوبرية في الجراء.

Comments are disabled.