شهد فرع التشريح والأنسجة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة شكلائية نسيجية مقارنة للبصلة الشمية في القطط البالغة والاغنام) للطالب قاسم سامي جواد .

هدفت هذه الدراسة لفحص الخصائص المورفولوجية والنسيجية للبصلة الشمية كما شوهدت في الأغنام والقطط. تضمنت هذه الدراسة اثنتي عشرة عينة (العدد = 24). تم تسجيل 12عينات للملاحظة التشريحية للبصلة الشمية في الأغنام والقطط البالغة، والتي شملت الدراسة المورفولوجية (الموضع، العلاقة، الوزن، الطول والقطر). كان عرض البصلة في الأغنام (8.25±0.96 ملم)، وطول البصلة الشمية في الأغنام (34.5±1.30ملم)، وأقطار البصلة الشمية (9.067±0.01453). كان عرض البصلة أكبر (p<0.05) في القطط (10.80±1.64 ملم) مقارنة بالأغنام (8.25±0.96 ملم)، وكان طول البصلة الشمية في القطط ، وأقطار البصلة الشمية كان (19.5± 0.72  (8.054 ±0.012). تم الحفاظ على البصيلات الشمية في محلول الفورمالين بنسبة 10٪ قبل معالجتها باستخدام الطرق النسيجية القياسية، والتي شملت تصبيغ مالوري وهيماتوكسيلين ويوزين. أظهرت نتائج هذه الدراسة ان المورفولوجية للبصلة الشمية مستطيلة الشكل مع سطح خشن منقاري ، ويقع في  الدماغ الأمامي للاغنام، وهو ذو لون كريمي، يحتوي على معلومات عصبية فيما يتعلق بالروائح التي تكتشفها الخلايا في تجويف الأنف. كما أظهرت النتيجة المورفولوجية للبصيلة الشمية شكل نصف دائرة في القطط مع سطح خشن منقاري بطني، كريمي داكن اللون يقع في مقدمة الدماغ ، الجانب المداري للفص الجبهي يقع أسفل البصلة الشمية المزدوجة مباشرة، والتي تقع في المقدمة الحفرة القحفية. وهي تقع أمام الصفيحة المصفوية للعظم الغربالي القسم النسيجي للبصلة الشمية للأغنام، هناك أربع طبقات متميزة يمكن تحديدها: (طبقة العصب الشمي، الطبقة الكبيبية، طبقة الخلايا التاجية، وطبقة الخلايا الحبيبية).

لوحظ نسيجيا في القطط  أنها تتكون من سبع طبقات. طبقة الأعصاب الشمية، وطبقة الكريات، وطبقة الخلايا الضفيرة الخارجية، وطبقة MC، وطبقة IPC، وطبقة GC، وطبقة الخلايا تحت البطانة العصبية أو الخلايا المحيطة بالبطينات.

Comments are disabled.