شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستيرللطالب (حسن جواد دابس) في كلية الطب البيطري فرع (الجراحة والتوليد) يوم الثلاثاء الموافق 3/4/2018 والموسومة  :-

 تأثير الاخصاء على شفاء الجروح الجلدية في ذكور الماعز

هدفت الدراسة الحاليه الى معرفة تأثير عملية الاخصاء على شفاء الجروح الجلدية في ذكور الماعز بالاعتماد على المتابعة السريرية وقياس مستوى هرمون الشحمون الخصوي وملاحظة التغيرات النسجية – المرضية .

  اختير للدراسة ( 24 ) من ذكور الماعز المحلية البالغة و بأوزان تراوحت بين (25-30) كغم وباعمار تراوحت بين (3-2) سنة. قسمت الحيوانات عشوائياً وبالتساوي الى مجموعتين.

سُجلِت عقب المتابعة السريرية للحيوانات بعض المضاعفات الثانوية البسيطة والمؤقتة والشائعة التي حصلت للجروح تمثلت بحدوث خمج لجرح الجلد في حيوانين في مجموعة السيطرة  وحيوان واحد في مجموعة الاخصاء. كذلك شوهد عقب عملية الاخصاء حالات تورم لمنطقة الصفن مع عرج و صعوبة المشي وتكون ورم دموي واختفت كافة المضاعفات في وقت قصير.                                                                
    حيث سجلت درجة شفاء الجروح والمتعلقة بارتشاح الخلايا الالتهابية فروقات معنوية احصائياً وبتقدم الوقت تكون النسيج الحُبيبي والاورمات الليفية بالاضافة الى تكون الاوعية الدموية وفي نهاية التجربة تكونت طبقة من الكرياتين والقشرة والبشرة وحويصلات الشعر بالاضافة الى خلايا الميلانوسايت.
 يُمكن ان نستنتج بأن شفاء الجروح في مجموعة الاخصاء كان اسرع بالمقارنة مع جروح مجموعة السيطرة بسبب اختفاء الهرمون حيث شفيت الجروح خلال 10 ايام.                                            
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ….. الف مبروك.

                       

                       


Comments are disabled.