ورشة علمية : تعزيز وسائل السيطرة على الأفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود

شاركت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد في ورشة علمية اقامتها ممثلية منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العراق بعنوان ” تعزيز وسائل السيطرة على الأفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود” في بغداد، للفترة من ٢-٣/ تموز /٢٠١٩
شارك التدريسي الاستاذ المساعد الدكتور مولود عباس علي الغريباوي في وحدة الامراض المشتركة وبحضور خبراء المنظمة من خارج القطر وعدد من الباحثين والمختصين في الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي من وزارتي الزراعة والتعليم العالي والبحث العلمي.
هدفت الورشة للتعريف بأهمية الحجر الزراعي لوقاية الحيوانات والنباتات من الأمراض والأفات الغازية والعابرة للحدود للمحافظة على الاقتصاد الوطني وتامين مستلزمات الأمن الغذائي للبلد. تمت مشاركة الاستاذ الدكتور مولود عباس علي في الورشة من خلال النقاش وصياغة التوصيات في المحاور الرئيسية التالية :

1- مراجعة وتحديث الاطار القانوني والتشريعي لاعمال الحجر البيطري بما يتوافق مع متطلبات المنظمة الدولية لصحة الحيوان (O.I.E).
2- تقيم القدرات الحالية لأجراءات الحجر البيطري وتحديد نقاط الضعف والقوة وفرص التطوير.
3- دعم المختبرات التشخيصية من خلال التدريب والاجهزة والتقنيات الحديثة وتاسيس نظام تأكيد الجودة.
٤.-وضع خطة طويلة الامد لرفع كفاءة أجهزة الحجر الزراعي وخطط احترازية للتعامل مع الأمراض والأفات الغازية المحتملة.

شارك التدريسي الاستاذ المساعد الدكتور مولود عباس علي الغريباوي/ كلية الطب البيطري -جامعة بغداد في ورشة علمية إقامتها ممثلية منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العراق بعنوان (تعزيز وسائل السيطرة على الأفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود) في العاصمة بغداد، للفترة من ٢-٣/ تموز /٢٠١٩ وبحضور خبراء المنظمة من خارج القطر وعدد من الباحثين والمختصين في الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي من وزارتي الزراعة والتعليم العالي والبحث العلمي.
هدفت الورشة للتعريف بأهمية الحجر الزراعي لوقاية الحيوانات والنباتات من الأمراض والأفات الغازية والعابرة للحدود للمحافظة على الاقتصاد الوطني وتامين مستلزمات الأمن الغذائي للبلد. تمت مشاركة الاستاذ الدكتور مولود عباس علي في الورشة من خلال النقاش وصياغة التوصيات في المحاور الرئيسية التالية:-
١. مراجعة وتحديث الاطار القانوني والتشريعي لاعمال الحجر البيطري بما يتوافق مع متطلبات المنظمة الدولية لصحة الحيوان (O.I.E).
٢- تقيم القدرات الحالية لأجراءات الحجر البيطري وتحديد نقاط الضعف والقوة وفرص التطوير.
٣- دعم المختبرات التشخيصية من خلال التدريب والاجهزة والتقنيات الحديثة وتاسيس نظام تأكيد الجودة.
٤. وضع خطة طويلة الامد لرفع كفاءة أجهزة الحجر الزراعي وخطط احترازية للتعامل مع الأمراض والأفات الغازية المحتملة.