اطروحة دكتوراه للطالب حسين بشار محمود من فرع التشريح والانسجة

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة شكلية نسجية وكيمياء نسجية للجزء العلوي للقناة الهضمية لابن عرس”Herpestes edwardsii ” في العراق ) للطالب من فرع التشريح والانسجة ، حسين بشار محمود .

هدفت الدراسة التي اشرف عليها عميد الكلية الاستاذ الدكتور خالد كامل كاظم ، الى التعرف على الصفات الشكلية النسيجية والكيمياء النسيجية للاجزاء العلوية للقناة الهضمية والهرمونات ذات الصلة في عائلة ابن عرس.

أجريت الدراسة في فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد على سبعة  عشر من ابن عرس الرمادية السليمة من كلا الجنسين من البساتين التي تقع بالقرب من نهردجلة ،  بعد القتل الرحيم لها تم النظر في الأعضاء المستهدفة للدراسة (المريء والمعدة والاثني عشر ، الصائم ،اللفائفي والبنكرياس ، والكبد).

أظهرت الدراسة ان خلايا بانث بيضوية الشكل ذات تراكيب حبيبية حمضية في السايتوبلازم هذه الخلايا وقعت في قاعدة (غدد ليبركون) وان هذه الغدد استندت على طبقة من الالياف الكولاجينية (الغلالة الطبقية) ، كما لوحظت لطخات باير في الجزء القريب من منطقة اتصال اللفائفي بالصائم فقط.

وبينت الدراسة الحالية ان فصوص البنكرياس تتكون من غدد ذات الافراز الخارجي بينما لم يلاحظ  الجزر البنكرياسية الا القليل  في الفص الطحالي ، كما بينت أقسام الكبد ترتيب الخلايا الكبدية على شكل سلاسل حول الوريد المركزي.