رسالة ماجستير للطالب غانم طاهر عبدالرزاق من فرع الفسلجة والأدوية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد تناقش رسالة ماجستير الموسومة ( تأثير المستخلص الكحولي لبذور الشوفان المضاد لتأثير للكلورامبسيل على خصوبة اناث الجرذان ) للطالب من فرع الفسلجة والأدوية ، غانم طاهر عبدالرزاق .

هدفت الدراسة الى تحديد الجرعة الدوائية المناسبة للمستخلص الكحولي لحبوب الشوفان ذات التأثير الايجابي والمضادة للتأثير السلبي للكلورامبسيل على خصوبة اناث الجرذان.

 تضمنت الدراسة استخلاص حبوب الشوفان باستخدام الايثانول ۷۰٪ وكانت نسبة المستخلص النهائي11.3 ٪. تم اجراء دراسة تجريبية باستخدام جرع مختلفة (250,200,150,100,50) مغم\كغم من وزن الجسم ، وكانت الجرعة الفعالة القصوى والجرعة الوسطية الفعالة للمستخلص الكحولي لبذور الشوفان 226 , 109مغم\كغم على التوالي وهذه الجرعة اعتمدت في التجربة الاساسية.

اجريت الدراسة على اربعين من اناث الجرذان تم تقسيمها الى اربعة مجاميع متساوية وتم اعطاء العلاج عن طريق الفم لمدة ثلاثين يوما ، المجموعة الاولى (G1) تركت بدون علاج كمجموعة سيطرة ، أما  المجموعة الثانية تم علاجها (G2) بالكلورامبسيل بجرعة 0,62مغم\كغم من وزن الجسم ، كما تم معالجة المجموعة الثالثة (G3) بالكلورامبسيل بجرعة 0,62مغم\كغم ومستخلص حبوب الشوفان بجرعة 226مغم\كغم ، بينما المجموعة الرابعة (G4) تم معالجتها بالمستخلص الكحولي لحبوب الشوفان بجرعة 226مغم\كغم من وزن الجسم .

استنتجت الدراسة ان المستخلص الكحولي لبذور الشوفان له دور فعال على خصوبة الاناث والحفاظ على اعضاء التكاثر للجرذان المختبرية ضد التأثير السام للكلورامبسيل.