مناقشة رسالة ماجستير للطالب طاهر حسن علي من فرع الاحياء المجهرية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير مستخلص البيفيدوباكتيريوم والعصيات اللبنية على بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من حليب االبقار ) للطالب من فرع الاحياء المجهرية ، طاهر حسن علي .

هدفت الدراسة الى تقييم تأثير مستخلص البكتريوسين من بكتريا (casei Lactobacillus) وبكتريا (spp Bifidobacterium) في عالج التهابات الغدد الثدية التي تسببها بكتريا الزوائف الزنجارية المقاومة للمضادات الحياتية.

تناولت الدراسة التعريف ببكتريا الزوائف الزنجارية المقاومة للمضادات الحيوية التي تعد من اهم المسببات ألمراض التهاب الضرع في الابقار ومن الصعوبة معالجتها بسبب افراز البكتريا لعوامل الضراوة التي تقاوم العالج بالمضادات الحياتية.

تضمنت الدراسة جمع (154) عينة من حليب االبقار المصابة بالتهاب الضرع من مناطق مختلفة من محافظة بغداد ( ابو غريب ، التاجي ، المحمودية ، الرضوانية ، والفضيلية ) وعزلت منها ستة من بكتريا الزوائف الزنجارية بمعدل اصابة % 9.3 بعد تشخيصها على االوساط االعتيادية والتفريقية مثل وسط المكونكي ووسط اكار الدم والوسط المغذي والوسط االختياري الخاص بالزوائف الزنجارية وهو وسط السترمايد واجراء االختبارات الكيموحيوية واستخدام 20EAPI  لتأكيد التشخيص  .

اظهرت نتائج التقطيع النسيجي ان اكثر التراكيز فعالية هو التركيز 22ملغم/مل للبروتين لبكتريا (casei Lactobacillus) حيث يظهر في هذا التركيز عودة نسيج الضرع المصاب الى حالته الطبيعية تقريبا  .