شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور الفيتامين D3 والكالسيوم في علاج السكري من النوع الثاني المستحدث في الارانب بالمقارنة مع الميتفورمين XR) للطالبة من فرع الفسلجة والادوية ، وردة ذياب فرحان .

هدفت الدراسة الى تقيم التأثير التضادي لأرتفاع السكر في الدم بالنسبة لعلاج فيتامين 3D وكالسيوم المفرد و المزدوج والكشف لاول مرة في العراق والكشف عن أمكانيكة أدراج هذه الأدوية ضمن بروتوكل علاج مرض السكري من النوع الثاني لتحقيق المزيد من السيطرة على نسبة السكر في الدم.  

أجريت الدراسة على 30 أرنب من الذكور حيث تم تقسيم الى 5 مجموعات لمرض السكري  T1،  T2 ، T3 ،  T4 والسيطرة الايجابية ومجموعة واحدة غير مصابة بالسكري مجموعة السيطرة السلبية كل مجموعة تتضمن 5 أرانب ، وتم أحداث داء السكري من النوع الثاني في ذكور الأرانب وفقا لطريقة أريج عباس المأخوذة  من طريقة  Vattam في الجرذان وذلك بأعطاء ألوكسان في البريتون لأحداث تلف جزئي في خلايا بيتا في البنكرياس وأعطاء نيكوتمايد لتخفيف من تأثير ألوكسان من خلال عمله  كمضاد للتأكسد .

أظهرت الدراسة ان كل مجموعة أرانب مصابة بداء السكري علامات شملت على مرض السكري (فقدان الشهية ،  اليوريا الكوتينية ، العطش ، الشراسة بين الحيوانات و الخمول و فقدان الشعر وبطء في التنفس و فقدان الوزن و زيادة التبول ولكن بعد العلاج  بالأدوية فقد أختفت كل هذه الأعراض وعادت الحيوانات الى الوضع الطبيعي  .

استنتجت الدراسة ان كلا العلاجين فيتامين 3 Dوالكالسيوم أظهرا تحسن في علاج مرض السكري من النوع الثاني بالمقارنة مع العلاجات الأخرى مع تفوق نسبي للعلاج بفيتامين D3

Comments are disabled.