العميد

   

البحث في الموقع

اعلانات مناقشات الكلية

المتحف البيطري

أطاريح و رسائل

التقويم السنوي للكلية

المناهج ومفردات المواد العلمية

خطة النشاطات العلمية

يو تيوب

خدمة الـ RSS

دليل المكتبة الإفتراضية

بعثات وزمالات دراسية

دليل الجامعات العالمية

دليل الجامعات العربية

دليل الملحقيات الثقافية

الدراسات العليا المفتوحة

استطلاعات

ماهو رأيك بموقعنا الإلكتروني الجديد ؟





سجل الزوار

إتصل بنا

صور خريجي كلية الطب البيطري

مجلـــة واحة العطاء

متصفح الاصدارات

كراس الرسائل و الاطاريح

اسئلة الامتحانات النهائية


نبذة عن وحدة الامراض  المشتركة

وحدة الامراض المشتركة /كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد

  • التعريف

        وحدة الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان/كلية الطب البيطري /جامعة بغداد.

تأسست الوحدة سنة 1997 كامتداد لمؤتمر الامراض المشتركة العربي الذي عقد في بغداد وتنفيذا لتوصياته.. استكملت هياكل الوحدة وخططها سنة 1998 ووافقت الوزارة على استحداث دراسات عليا في 8/12/1999 في اختصاص الامراض المشتركة.          
                                              

شعار الوحدة

 

  • عنوان البريد الالكترونيzoonoticdiseasesunit@yahoo.com
  • رؤية ورسالة واهداف الوحدة

        ان الهدف من وحدة الامراض المشتركة ورسالتها هو التحري عن  اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان لما لذلك من اهمية كبيرة في حياة الانسان بالدرجة الاولى وذلك من خلال عمل البحوث الخاصة بالامراض المشتركة  التي تنتقل من الحيوانات الى الانسان بالطرق المباشرة وبالطرق غير المباشرة  وعمل النشرات الخاصة بهذه الامراض ونشرها

كما وان وجود اختصاص الامراض المشتركة قد ادى تخريج عدد من الطلبة المختصين بهذا الجانب المفيد في الوزارات الاخرى وخاصة وزارة الصحة .

  • مختبرات الوحدة

1-   مختبر رقم 1/: مختبر الابحاث البكتيرية  للامراض المشتركة

2-   مختبر رقم 2 / ابحاث الامراض المشتركة البكتيرية

3-   مختبر رقم 3 /مختبر لأبحاث الامراض المشتركة الفطرية،

4-   مختبر رقم 4 /مختبر لابحاث الامراض المشتركة الطفيلية،

5-   مختبر رقم 5 / مختبر للمناعة.

6-    مختبر رقم 6 طلبة الدراسات العليا

الابحاث:
تقدم الوحدة 
عدد من الأبحاث كخطة بحثية سنوية  , تنجز من قبل التدريسيين الباحثين في الوحدة بواقع 3 بحوث على الأقل لكل تدريسي علما ان عدد من هذه الأبحاث تشترك بها الوحدة مع دوائر خارجية مثل دوائر وزارة الصحة ووزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الزراعة وغيرها.



•     تأسيس الوحدة:تأسست الوحدة سنة 1997 كامتداد لمؤتمر الامراض المشتركة العربي الذي عقد في بغداد وتنفيذا لتوصياته.. استكملت هياكل الوحدة وخططها سنة 1998 ووافقت الوزارة على استحداث دراسات عليا في 8/12/1999 في اختصاص الامراض المشتركة.

•     أبنية الوحدة:للوحدة حالياً بناية جديدة منفصلة عن بقية أبنية الكلية تحتوي على أربع مختبرات متخصصة، واحد لأبحاث الامراض المشتركة البكتيرية، والثاني لأبحاث الامراض المشتركة الفطرية، والثالث لابحاث الامراض المشتركة الطفيلية، والرابع مختبر للمناعة، كما تحتوي البناية على مختبر صغير للتطبيقات العملية وغرف عمل للباحثين اضافة الى مكتبة صغيرة ينتظم فيها كمبيوتر الوحدة وأرشيف أبحاثها.
     وبتاريخ 10/1/2009 تعرض السقف العلوي لبناية الوحدة لهدمٍ جزئي مما أثر على عمل الوحدة حيث ان المختبرات الاربعة وعدد من غرف التدريسيين هي في الطابق العلوي مما اضطرنا الى إشغال جزء من الطابق العلوي في فرع التشريح القريب من بناية الوحدة حيث أبدت عمادة كلية الطب البيطري مساعدة كبيرة لأجل استمرار الأبحاث والعمل في الوحدة وقامت بالاجراءات الرسمية اللازمة وكذلك الكشوفات الهندسية لغرض ترميمها ونأمل وحسب ما أخبرتنا به عمادة الكلية أنه سيكون من الأولويات في السنة المالية الحالية، ولكن وبرغم الطلبات المتكررة والتأكيدات حول الإسراع ببناء السقف ومقابلة السيد رئيس جامعة بغداد مرتين وحضور سيادته إلى كلية الطب البيطري يوم الاثنين الموافق 16/11/2009 وحديثنا معه حول تأخير البناء ووعده بمتابعة الموضوع بشكل جدي مع الشعبة الهندسية في الجامعة إلا انه ولغاية هذا اليوم لم يحدث أي تغيير بهذا الصدد ، وتشغل الوحدة الآن مكانين متفرقين احدها في قسم التشريح وآخر في قسم الطب الباطني والوقائي البيطري إذ شرع العمل في إعادة ترميم بناية الوحدة منذ 1/7/2010 ونأمل استلام البناية بداية عام 2011.

•    كادر الوحدة ودرجاتهم العلمية:
أ- باحثين بدرجة استاذ    1  (منسب من فرع الأمراض والدواجن)
ب- باحثين بدرجة استاذ مساعد  2 (منسبين من فرع الطب الباطني والوقائي).

ج-  باحثين بدرجة مدرس  10.

د- باحثين بدرجة مدرس مساعد  12 .

هـ - المساعدون: حملة شهادة البكالوريوس 5 والدبلوم العالي عدد 2 .

و- الموظفون: سكرتيرة الوحدة وتحمل شهادة الاعدادية وعاملة تنظيف .


•     الخدمات التي تقدمها الوحدة:
أ- الخدمات التدريسية: ممارسة التدريس لطلبة الدراسات العليا (الدبلوم والماجستير) في اختصاص الأمراض المشتركة، واختصاص الأمراض واختصاص الطب الباطني الوقائي البيطري.

ب- خدمات بحثية: إجراء البحوث العلمية في مجال الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان والاشراف على طلبة الدراسات العليا (الدبلوم والماجستير).

ج-التعاون العلمي خارج الوحدة: للوحدة مشاريع بحثية مع العديد من الدوائر ذات العلاقة  من خلال الخطط البحثية السنوية مع جامعة النهرين ودائرة صحة الرصافة/مستشفى الشهيد الصدر ومختبر الصحة المركزي.

د_ التعاون لخدمة المجتمع :  للوحدة نشاطات باتجاه  خدمة المجتمع من خلال الممارسات الميدانية التي تتم بزيارات لمنتسبيها الى المدارس والمستشفيات وكذلك من خلال اصدار نشرات مبسطة توضح لعامة الناس اهمية وخطورة الامراض المشتركة.


•     العقود: تسعى الوحدة للتعاقد واجراء البحوث العلمية في مجال الاختصاص مع  الدوائر التي لها علاقة وهناك خطط قيد الدراسة حالياً.

•     مجلس الوحدة: شُكل مجلس للوحدة بموجب الامر الادراي المرقم1203 في11/6/2008 يضم التدريسيين الباحثين في الوحدة وخبراء من داخل وخارج الكلية ويرأس المجلس السيد عميد كلية الطب البيطري.
•    الاجهزة والمستلزمات المختبرية: تم تحديث وصيانة الأجهزة والمختبرات في الوحدة بدعمٍ من عمادة الكلية وبجهود شخصية من منتسبي الوحدة إذ تم شراء جهاز التكسير بالامواج فوق الصوتية وكذلك جهاز الطرد المركزي المبرد ويعدان من الاجهزة المهمة في عمل الوحدة.

•     الأثاث: ان تأثيث الوحدة من ناحية المختبرات وغرف التدريسيين يعتبر قديماً إلى حدٍ ما وان كمية الأثاث الموجودة حالياً غير كافية ونأمل أن تأثيث بناية وحدة الامراض المشتركة بشكل حديث من ناحية المختبرات وغرف الباحثين بعد اكتمال ترميم بنايتها.

•     المكتبة: في الوحدة الآن مكتبة صغيرة مربوط بها جهاز كمبيوتر مع شبكة انترنيت.

•     الاصدارات: يتم الآن العمل على اصداردليل خاص بوحدة الامراض المشتركة يضم معلومات دقيقة عن الوحدة ونشاطاتها.

1-    معلومات عن المركز أو الوحدة البحثية وتتضمن ما يلي:
•    تاريخ التأسيس 1997.


2-    ملاك المركز (أسماء وأعداد):
الملاك العلمي للمركز: الملاك الدائم "تدريسيين"


 الملاك المتفرغ جزئياً "تدريسيين"
 

الملاك الإداري للمركز "إداريين"


3-    الأنشطة العلمية للمركز:-
1-     يقوم منتسبو وحدة الامراض المشتركة بإجراء مسوحات حول امراض السل وداء البروسيلا  ومرض الحمى القلاعية لغرض وضع خريطة وبائية لهذه الامراض على مستوى القطر  ويتم ذلك بالتعاون مع دوائر اخرى ذات علاقة مثل الشركة العامة للبيطرة ، ومحافظة بغداد ووزارة البيئة.
2-    شارك تدريسيي الوحدة  بالتدريس والاشراف على طلبة الماجستير والدبلوم العالي في اختصاص الامراض المشتركة التابع الى كلية الطب البيطري وكذلك طلبة الدراسات العليا باختصاص الامراض والطب الباطني والوقائي البيطري.




Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4


صورة جوية للكلية

الهوية الالكترونية

بريد التدريسيين الألكتروني

معرض الصور

براءة اختراع

نشاطات الكلية 2017

افلام وثائقية

دليل الخريجين الألكتروني

دليل كلية الطب البيطري

خارطة زوار موقع الكلية

صور متنوعة

الفهرس الآلي للمكتبة المركزية

المجلة الطبية البيطرية العراقية

العيادة البيطرية الالكترونية

كيان ساعة

الطقس

مواقع ذات صلة

قناة الوزارة

تواصل معنا على

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

جديد مكتبة الكلية

مقررات الدراسات الاولية والعليا

البحوث العلمية الرصينة

صور نادرة


حقوق الطبع محفوظة لكلية الطب البيطري/جامعة بغداد