شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (مقارنة دراسة التأثير الدوائي والخلوي بين الجسيمات النانوية للبوليمر الحاملة للفوربكسار والفوبكسار الاعتيادي على تصلب الشرايين المستحدثة في ذكور الجرذان ) للطالب من فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية ، عدنان منصور جاسم .

هدفت الدراسة الى مقارنة التأثير الدوائي الديناميكي والخلوي بين الجسيمات النانوية للبوليمر الحاملة الفوربكسار والفوربكسار الاعتيادي على تصلب الشرايين المستحدثة في ذكور الجرذان .

وتضمنت الدراسة تحضير المادة النانوية المكونة منPLGA  بطريقتين الأولى تسمى الترسيب النانو (nanoprecipitation) والثانية الاستحلاب المزدوج وتبخير المذيبات (double emulsion evaporation technique  ) ، كما تضمنت تقيم تأثيرالجزء العضوي (organic phase) باستخدام مذيبات عضوية مختلفة والجزء المائي  (aqueous phase) واستخدام تراكيز مختلفة من فيتامين E الذائب في الماء على معدل حجم  النانو و (polydispertion index ) وكفائة التحميل (Drug loading ) .

واستندت الدراسة الى الدور الإيجابي للمحلول العضوي الاسيتون لوحده او مع مزجه مع داي مثيل سلف وكسيد)  (DMSO) مع استخدام التركيز 0.03%  من فيتامين E  الذي يعطي حجم جزيئات صغير جدا مع قابيلة تحميل عالية حيث لتصل الى معدل (110) و (9.89) على التوالي .

 

Comments are disabled.