شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” الكشف الجزيئي عن فايروس نيوكاسل المحلي الضاري في مدينة بغداد وضواحيها  ” للطالب من فرع الاحياء المجهرية حسن علي رشيد

هدفت الرسالة الى  معرفة  العامل المسبب لمرض نيوكاسل في الطيور والقادرة على اصابة مجموعة واسعة من انواع الطيور المؤدية  الى العلامات السريرية المؤثرة بشكل خطير على صناعة الدواجن.

تضمنت الدراسة  جمع ستين عينة (الرئة والقصبة الهوائية والكبد والطحال والدماغ) من مناطق مختلفة من بغداد (التاجي ، النهروان ، الراشدية ، الرضوانية ، بلد وحقنت العينات المحضرة في كيس الالنتوي لاجنة الدواجن بعمر 10 أيام (ECEs). و فحص البيض المحقون ECEs كل 12 ساعة.موت الأجنة بعد 24 ساعة وبردت عند 4 درجات مئوية وحصد السائل الالنتوي.

من جانب اخر تم تمرير العينات المحضرة لمرتين في أجنة الدجاج واجريت اختبارات التلازن الدموي (HA) وتثبيط التلازن الدموي (HI) للكشف عن سائل الالنتوي الموجب لفايروس مرض نيوكاسل (NDV) باستخدام مضادات ممنعة مرجعية واجري اختبار تفاعل البلمرة العكسي RT- PCR عن طريق تضخيم موقع الانشطار لبروتين الالتحام (Fcs) من الحمض النووي المستخرج. ارسلت العينات إلى (Anicon-Germany) لغرض معرفة تسلسل النيوكليوتيدات للقطعة المسؤولة عن انشطار بروتين الالتحام(Fcs). وترجم تسلسل النيوكليوتيدات Fcs إلى حمض أميني ، حيث كانت السلالة الضارية تحتوي على حمض أميني أساسي متعدد Fcs.

كشفت نتائج التسلسل الجيني أن اثنين من العينات الإيجابية التي اظهرت أعلى نتائج لل (ICPI) تم التحقق منها في تسلسل الحمض الأميني Fcsوقد أظهرت نتائج (Fcs) (GRRQKR↓F117112) ان كلا العزلتين هي ضارية وقد اظهرت التشابه مع العزل الايرانية بنسبة 99.2%.

Comments are disabled.