شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” التاثير المستخلص بذور الشبنت على الاجهاد التاكسدي للكبد في الجرذان مفرطة البوتاسيوم ”     للطالبة ياسمين علاء الدين عبد المجيد  فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية   يوم الثلاثاء المصادف 20-10-2020  في قاعة بغداد .

حضر المناقشة الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم عميد كلية الطب البيطري واعضاء لجنة المناقشة واتخذت طرق الوقاية الصحية  في الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق والعالم بسبب جائحة فايروس كورونا.

هدفت الدراسة معرفة تاثير المستخلص الكحولي من الشبنت (بذورالشبت) في  فرط بوتاسيوم الدم المخفف الذي حدث بشكل تجريبي في الجرذان الذكرية.

تضمنت الدراسة احداث فرط بوتاسيوم الدم التجريبي عن طريق التنبيب الفموي لكلوريدالبوتاسيوم ، و ظهور علامات تاثير علاج نقص المغنسيوم في الدم مع المستخلص الكحولي (بذورالشبت ) و سلفات المغنسيوم .

من جانب اخر تم استخدام  حيوانات الجرذان الذكريه وقسمت بشكل عشوائي الى 5 مجموعات متسويه وعلاج يومي لمده 45 يوميا وكان التقسيم كالاتي . تلقت مجموعة السيطره ((G1 ماء الصنبور. اما مجموعة نقص مغنسيوم الدم(G2) التي عولجت ب كلوريد البوتاسيوم فمويا . اما بالنسبة لمجموعه نقص مغنسيوم الدم (G3) تم ادخالها عن طريق الفم مع المستخلص الكحولي لبذورالشبت,ومجموعة التي عولجت بمستخلص لبذور الشبت  (G4) ,واخيرا مجموعة نقص مغنسيوم الدم التي عولجت بسلفات المغنسيوم (  .(G5

اظهرت نتائج هذه التجربة ان تركيز انزيم AST  ارتفع بشكل كبير في مجموعة G2 وانخفض بشكل كبير في مجموعات G3,G4,G5  بعد المعاملة بالمستخلص الكحولي لبذور  الشبت.

هذا واظهرت الدراسة نتائج تاثير المستخلص الكحولي من الشبنت (بذورالشبت) في  فرط بوتاسيوم الدم المخفف وتغييرات متنوعة حسب المجاميع المعاملة بالتجربة

Comments are disabled.