شهد فرع الجراحة والتوليد البيطري في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة مقارنة لبعض انظمة العلاج الهرموني لحالات خمول المبايض في الابقار المضربة ) للطالب اسعد طه حبيب عبدالله .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير البرامج الهرمونية المختلفة المستخدمة في علاج المبايض الخاملة على استجابة الشبق و مدة الشبق و عدد التلقيحات لكل حمل   ومعدل الحمل وتركيز الإستروجين والبروجسترون في الأبقار المضربة المحلية.

أجريت التجربة في الفترة ما بين تشرين الأول 2019 إلى نيسان 2020. وقد عانت ثلاثون بقرة من الابقار المضربة الحلوب من خمول المبايض للفترة من 60-90 يومًا بعد الولادة ، وكانت أعمارهم بين 3-5 سنوات في مدينة الزاب / محافظة كركوك ،

تضمنت الدراسة تقسيم الأبقار عشوائيا إلى ثلاث مجموعات متساوية (10 بقرة في كل مجموعة) حسب نوع العلاج المستخدم ، عولجت المجموعة الأولى بواسطة CIDR لمدة 10 أيام ، وتم حقن هرمون مصل الفرس الحامل بجرعة 500وحدة دولية بالعضل بعد سحب CIDR مباشرة ، اما المجموعة الثانية فقد عولجت بهرمون مصل الفرس الحامل فقط وبجرعه 500وحدة دولية بالعضل، وتم علاج المجموعة الثالثة بواسطة CIDR فقط داخل المهبل لمدة 10 أيام ،ولقحت جميع الحيوانات المعالجة التي اظهرت الشبق صناعيا.

استنتجت الدراسة  إن استخدام CIDR + PMSG أو CIDR بشكل منفرد كان له فعالية أكبر لتحسين الأداء التناسلي (ظهورالشبق ، ومدة الاستجابة ، ومعدل الحمل وفترة الأيام المفتوحة) في الأبقار المحلية المضربة والتي تعاني من خمول المبايض بعد الولادة.

Comments are disabled.