شهد فرع االفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية  في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” التأثير السام للمستخلص الكحولي لنبات الخروع في الفئران  ” للطالبة نور بشار داوود .

هدفت الدراسة  الى معرفة السمية والامراضية العالية   لكعك الخروع ومستخلص الأوراق وخطورته على حياة الكائن الحي.

تضمنت  الدراسة جمع أوراق وبذور نبتة الخروع المزروعة في محافظة ديالى ، وتحضير مستخلص أوراق الخروع الكحولي . كان مستخلص اوراق نبات الخروع  معجونًا ولونه أخضر داكن ، في حين تم جمع بذور الخروع و إزالة الغطاء عنها ، و عصرها عن طريق الضغط الميكانيكي لإزالة الزيت وإخراج كعكة بذور الخروع استخراجها عن طريق البتروليوم ايثر ثم التجفيف باستخدام هيدروكسيد الصوديوم  الذي يعطي مسحوقًا أبيض اللون يسمى مستخلص كعكة الخروع .

أجريت الدراسة التجريبية لتحديد مدى الجرعة المستخدمة باستخدام فئران لكل جرعة ولكل مستخلص . وتم تحضير جرعات مختلفة  من مستخلص الأوراق وأعطيت للفئران ,اضافة الى  جرعات مستخلص الفول بواسطة الايثر البترولي، تم تقسيم السمية تحت الحادة حيث أجريت على ثلاثين فأر إلى قسمت الى ثلاث مجموعات بالتساوي (10 فئران في كل مجموعة) والتي تم تناول جرعاتها عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع يوميًا على النحو التالي: المجموعة الأولى عولجت بالماء المقطر كمجموعة تحكم ، المجموعة الثانية عولجت ب مستخلص الأوراق المائي  و المجموعة الثالثة عولجت بمستخلص كعكة الفول .وتضمنت الدراسة التحليل الكيميائي النباتي ، وعدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين ،و مستوى المصل من ألانين أمينوترانسفيراز (ALT) ، الأسبارتات أمينوترانسفيراز (AST) ، الفوسفاتاز القلوي (AP) والبيليروبين ، مالونديالديهيد (MDA) ، الجلوتاثيون ، وتغيرات وزن الجسم ، تجزئة الحمض النووي ، ودراسة الأنسجة والطحال.

اظهرت نتائج التجربة تغيرات معنوية في جميع تحاليل الدم الفسيولوجية والكيميائية الحيوية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. كان هناك انخفاض كبير في WBC و Hb و RBC ، بينما أظهر زيادة ملحوظة في PCV ، والبيليروبين ، و ALT ، و AST ، و ALP ، والجلوتاثيون ، و MDA ، واختبار تجزئة الحمض النووي ، وعدم وجود تغيير كبير في وزن الجسم ، مع حدوث تشوهات في الكبد و طحال الحيوانات التي عولجت بخلاصة كعكة حبوب الخروع بواسطة الأثير البترولي ومستخلص أوراق الميثانول ، وأظهرت المعاملة بكعكة الخروع وخلاصة الأوراق تغيرًا معنويًا في الاختبارات الفسيولوجية الطبيعية والاختبارات الكيميائية الحيوية مع تغير في الأنسجةاستنتجت الدراسة أن كعك الخروع ومستخلص الأوراق له تأثيرات سامة وممرضة عالية قد تكون خطرة على حياة الكائن الحي، لذلك يُنصح بتوخي الحذر من هذه الحبوب وتجنب التعرض لها  لمرتين ، وكذلك التحذير من تناول تركيزات عالية من هذه المواد في الحياة الطبيعية.

Comments are disabled.