شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( الحمض النووي المضخم العشوائي متعدد الاشكال للتحليل الجيني للبكتريا المعوية المعزولة من التهابات المسالك البولية للأنسان والماشية ) للطالبة دنيا عبد الواحد مريدي .

هدفت الدراسة الى استخدام تقنية سلسة تفاعل الحمض النووي المضخم العشوائي متعدد الأشكال المعتمد على تفاعل سلسلة خميرة البلمرة لأستكشاف ما إذا كانت هناك أي علاقة وراثية بين أعضاء البكتيريا المعويةالأكثر شيوعا المعزولة من الأنسان والماشية المصابة بعدوى المسالك البولية،وقد يشير هذا إلى مصدر شائع للعدوىيمكن الوقاية منه لتجنب حدوث المزيد من مثل هذه العدوى الحيوانية المنشأ.

استخدمت الدراسة اختبار تفاعل سلسلة الخميرةالمتضخمة بشكل عشوائي متعدد الأشكال  لهذا الغرض. تم جمع ما مجموعه 100 عينة بول من كل من البشر والحيوانات(كل 50 عينة) من مختلف الأجناس والأعمار المختلفة والذين يعانون من التهاب المسالك البولية.

 أجريت الدراسة فيمدينة بابل خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2020، وتضمنت خطة الدراسة الأولى عزل وتحديد البكتيريا المعوية من عينات البول البشرية والحيوانية باستخدام تقنيات علم الجراثيم التقليدية متبوعة بالتأكيد عبر مجموعات تجارية. أظهرت العينات البشرية نمو 14 بكتيريا معوية من إجمالي50 عينة. كانت  coli E ، وهي الإكثر انتشا ًرا بنسبة 85.7٪ بين البكتيريا المعوية و28٪ من إجمالي العينات البشرية، فيما يتعلق بالحيوانات تم عزل 8 بكتيريا معوية من 50 عينة وكانت coli E هي العزلة الاكثر شيوعاً حيث شكلت10٪ من جميع العينات الحيوانية.

اظهرت الدراسة ان هناك تشابه وراثي بين اإلشريكية القولونية الانسان والماشية، بينما أظهرت عزلة الانسان وآخر للحيوان هوية 100٪ عند استخدام P3 ، كما أظهرت البرايمرات الاخرى P1 و P4معدلات التقارب الجيني 84٪ و 88٪ على التوالي، فيما يتعلق بـ Pneumonia k، لم يكشف تحليل GelJ عن أي تشابه بين العزالت البشرية والحيوانية باستخدام أي من البرايمرات الثلاثة مما يشير إلى عدم وجود عالقة وراثية .

 

Comments are disabled.