اقام فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ووحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني محاضرة افتراضية بعنوان” المخاطر المايكروبية ” القتها  الأستاذ المساعد اسماء حمودي عبد الله والمدرس الدكتورة رواء صلاح الدين عبر منصة googleclassroom    الالكترونية .

هدفت المحاضرة  الى معرفة أهم المخاطر المايكروبيه التي تحيط بنا بسبب فساد الاغذيه  و نمو  الاحياء المجهريه كالبكتريا والفطريات  الممرضة .

تضمنت  المحاضرة تعريف الغذاء الفاسد وهو “الغذاء الذي يرفض الانسان تناوله بعد حدوث تغييرفي الشكل او الطعم اوالرائحة كنتيجة للتغيير في طبيعة مكوناته ” ويحدث فساد للاغذيه مثل الفواكه والخضروات  بسبب سوء الخزن ولفترات طويلة  و ارتفاع نسبة الرطوبه فيها وأنخفاض محتواها من الدهون والنتروجين العضوي وبهذا تمثل بيئة صالحة لتنشيط الاحياء المجهريه  المختلفة. اما التلوث الفطري  فيظهر على الاغذية بالوان مختلفة تختلف باختلاف الفطر مثل الرمادي ، الاخضر ، الابيض او الاسود وغيرها  لتمكن الفطرمن النمو داخل الغذاء من خلال قشره الفاكهة او الخضروات او من خلال الخدوش و التغيير الحاصل في طبيعة مكوناته  وتعمل درجات  الحرارة المرتفعة والرطوبة النسبية على تشجيع نمو الفطريات والبكتريا وافراز السموم القاتلة .

من جانب اخر  حضرالندوة الكترونيا عدد من تدريسيي ومنتسبي كلية الطب البيطري وجامعة بغداد و منتسبي الجامعات الاخرى للوقوف على ماتناولته الندوة من معلومات قيمة.

واوصت المحاضرة الحرص على توفيرالبيئه الصالحه للخزن و التخلص تماما من أي فاكهه أو خضروات أو ماكولات تالفة ورميها كامله دون الاحتفاظ بالجزء السليم في الثمره الواحده و تنظيف الثلاجات بشكل دوري وجعلها مفتوحه بعض الوقت أثناء عمليه التنظيف للقضاء على رطوبتها و اجراء البحوث من قبل طلبه الدراسات العليا لتشخيص اهم البكتريا والفطريات المسببه لفساد الاغذيه محليا

وأخيرا نولي الموضوع أهميه لان الإهمال يقود الى أحداث أمراض بكتيريه وفطريه خطيره خصوصا لدى الأشخاص ضعيفي المناعه او الذين يستهلكون الكثير من الادويه وخصوصا في وقتنا الحالي وفي ضل الاصابه بفايروس كورونا .

Comments are disabled.