شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ( الكشف ودراسة التنميط الجيني لطفيلي Entamoeba histolytica  في الإنسان  والماشية في محافظة المثنى ) للطالب احمد عبدالله بدر .

هدفت الدراسة الى تحديد وكشف إصابات  Entamoeba histolytica المأخوذة من عينات براز الإنسان والماشية في محافظة المثنى من خلال استخدام الفحوصات التقليدية (الفحص المجهري,صبغه ليكولز,والتطويف بكبريتات الزنك) والتقنيات الجزيئية ((nested-PCR  والمعتمدة عل جين 16S-like rRNA  والخاص بتنميط الجيني لجينات الانتاميبا.

تضمنت الدراسة جمع مئتان وثمانية وسبعون عينة براز من الإنسان  والماشية (152 من الإنسان  و 126 من الماشية ) جمعت خلال الفترة من الأول من شهر أيلول لعام 2020 إلى 31 من شهر اذارلعام 2021 وهي المجموع الكلي لانتشار إصابات أنواع الانتاميبا في الإنسان  والماشية بواسطة المجهر الضوئي كانت 29.60 % و 44.44 % على التوالي, بينما المجموع الكلي لأنتشار اصابات انواع الانتاميبا في الإنسان  والماشية بواسطة (nested-PCR) كانت 30.92 % و 46.03 % على التوالي,حيث أن الانتشاراصابات الزحار الأميبي من هذه العينات الموجبة كانت 11.84 % و 18.25 % في الإنسان  والماشية على التوالي. 20 عينة من DNA  المستخلص تم تسلسلة من الإنسان  والماشية, أظهرت شجرة تطور السلالات تشابهة كبير بين جينات الزحار الأميبي في الإنسان  والماشية.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالزحار الأميبي الذين كانوا على اتصال مع الماشية ومخلفاتها أعلى نسبة (72.2 %)مع معامل اختطار(1.926), بالمقارنة مع الاشخاص المصابين بالزحار الاميبي مع عدم وجود اتصال مع الماشية (27.8 %)،  والنسبة لإصابات بطفيلي الانتاميبيا هستولتيكا وعلاقته بمنطقة الدراسة ,سجلت المناطق الريفية فرق معنوي بنسبة الإصابات حيث كانت (0.022) بواسطة اختبار McNemar  في الإنسان  والماشية.

استنتجت الدراسة إلى أن طريقة التطويف ب كبريتات الزنك أكثر دقة وحساسية من طريقة التطويف بالمحلول السكري (الشيذر) للكشف عن أنواع الإنتاميبا المأخوذة من عينات البراز والتي تم تشخيصها بالتقنيات الجزيئية.

Comments are disabled.