شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية البيطرية / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير مستخلص التانين على ذكور الارانب التي تتغذى على العليقة الملوثة بالسموم الفطرية من الناحية الانتاجية و الانشطة الدموية والفعاليات الفيسيولوجية) للطالبة اسيل عدنان عبدالحسين.

هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير التانين المستخلص من الشاي للتحقق من فاعليته على بعض الصفات الإنتاجية، والخصائص الدموية والفسيولوجية في ذكور الأرانب التي تغذت على السموم الفطرية الملوثة للعلف. ايضاً تعاملت هذه الدراسة مع بعض العوامل الانتاجية، بما في ذلك تحليلات الإنتاج ؛ بالإضافة إلى ذلك، تم قياس الصفات الدموية والكيمياء الحيوية للدم والبلازما، وكذلك دراسة الأنسجة المرضية لعضوين مهمين هما للكبد والكلى.

استندت الدراسة إلى ثمانية وعشرين أرنبًا محليًا من الذكور السليمة والتي تتراوح أعمارهم بين 5-6 أشهر؛ تم توفير التغذية للحيوانات بالاعلاف والماء بشكل طبيعي لمدة ثلاثة أسابيع كفترة للتكيف والتأقلم. ثم قسمت هذه الحيوانات إلى أربع مجموعات بشكل منتظم مع الاخذ بنظر الاعتبار اوزانها بشكل متقارب، حيث أحتوت كل مجموعة على (7 أرانب). بالتأكيد تم حفظها في أقفاص مخصصة للأرانب ومغلقة بإحكام.

أظهرت النتائج أن مستخلصات التانين بتركيز (125 أو 250 مغ/ مل) لها فروق معنوية في زيادة الوزنية في نهاية التجربة مقارنة بمجموعة السيطرة أو مجموعة السموم الفطرية؛ ومع ذلك، لم تؤثر هذه التركيزات على وزن الجسم بين المجموعات خلال مدة التجربة. ايضاً، هذه المستخلصات أدت إلى حصول تذبذب في كفاءة التحويل الغذائي وكمية العلف المستهلك بين مجموعات الأرانب عن طريق تقليل قيم مجموعات التانين مقارنة بالمجموعات الأخرى وهي مجموعة السيطرة ومجموعة السموم الفطرية.

استخلصت الدراسة ان من الشاي الأسود وخصوصا التركيز العالي 250 مغ/ مل، ألاثار المفيدة على التجارب الإنتاجية، والصفات الدموية والكيميائية الحيوية للبلازما الدموية، كذلك تحسن بأنسجة الأعضاء الحيوية، مثل الكبد والكلى، في ذكور الأرانب التي تغذت على اعلاف ملوثة بالسموم الفطرية.

Comments are disabled.