شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مقارنة بين التلقيح الاصطناعي والتزاوج الطبيعي على معدل الحمل للنعاج العراقية المتزامنة الشبق) للطالب عباس حسن قاسم .

هدفت الدراسة الى تقييم فعالية قصبات السائل المنوي الأسترالي المجمد المستورد في تحقيق برنامج التلقيح الاصطناعي الناجح في النعاج المتزامنة الشبق.

 أجريت الدراسة على إحدى وعشرين نعجة عواسية، تتراوح أعمارهم بين 2-4 سنوات، وأربعة كباش خصبة (أثنان للتزاوج الطبيعي واثنان لكشف الشبق بعد ارتداء المئزر) في محافظة بغداد (محطة أبحاث المجترات، قسم بحوث الثروة الحيوانية، دائرة البحوث الزراعية / وزارة الزراعة / منطقة أبو غريب)، للفترة من نوفمبر 2020 إلى مارس 2021، تم تشخيص الحمل بالموجات فوق الصوتية للكشف عن الحالة الإنتاجية للنعاج، ثم تمت مزامنة جميع النعاج غير الحوامل باستخدام الإسفنجات المهبلية (60 ملغ من ميدروكسي استيت بروجسترون) لمدة 10 أيام بالإضافة إلى 500 وحدة دولية من مصل الفرس الحامل)، في اليوم العاشر، تم تقسيم جميع الحيوانات بشكل عشوائي إلى ثلاث مجاميع متساوية كل مجموعة تتكون من سبع نعاج وفقًا لنوع التلقيح، المجموعة الاولى (قصبة واحدة) والمجموعة الثانية (قصبتين / بفارق 8 ساعات) اما المجموعة الثالثة تركت للتلقيح بشكل طبيعي بواسطة كباش خصبة. تم تقييم السائل المنوي (2 كباش) عيانيا والذي شمل حجم السائل المنوي، ودرجة الحموضة، واللون ومجهرياً وشمل الحركة، والتركيز، والتشوهات، والحيوية.

أظهرت النتائج أن حجم السائل المنوي 0.7 و0.6 مل، ودرجة الحموضة في السائل المنوي 6.8 و6.9 وتركيز الحيوانات المنوية 1350 × 106 و1380 × 106 حيمن / مل لكلا الكبشين على التوالي. كشفت قابلية الحيوانات المنوية عن وجود نسبة 74٪ و70٪ حيوانات منوية حية مقابل 26٪ و30٪ نطف ميتة مع عيوب أولية سجلت 3٪ و4٪ في كلا الكبشين على التوالي وكذلك 14٪ و16٪ عيوب ثانوية.

استنتجت الدراسة في ظل الظروف الحقلية أن التلقيح الاصطناعي المزدوج مع 20 × 106 حيوان منوي مناسب لتوليد معدلات حمل عالية في النعاج العواسية.

Comments are disabled.