شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقيم التأثير العلاجي لل ن – اسيتايل سستين والفا حامض الليبويك على السمية الكبدية المستحثة بالاعطاء شبه الحاد للاسيتامينوفين في الجرذان) للطالب محمد سلام عمر.

أجريت الدراسة لتقييم الكفاءة العلاجية لحمض ألفا ليبويك مقابل ن-استيل سستين في التاثير على السمية الكبدية المستحثة تجريبياً في الجرذان بواسطة جرعه مضاعفه لاعلى حد علاجي مقبول لعقار الاسيتامينوفين. تم إحداث السمية الكبدية في ثلاث مجموعات علاجيه وفي كل مجموعة ثماتنية جرذان من ذكور الجرذان البيضاء عن طريق الجرعات الفمويه اليومية مقسمه على مرتين بمقدار (100ملغم/كغم من وزن الجسم) من عقار الاسيتامينوفين لمدة أسبوعين .

تضمنت الدراسة جمع الدم من الحيوانات خلال فتره إسبوعين و أربع أسابيع من مده الدراسة. وتم فحص وظائف الكبد وكميه البيليروبين الاجمالي، مستويات الأسبارتات أمينوترانسفيراز، ألالينين أمينوترانسفيراز و الفوسفاتيز القلوي في مصل الدم كذالك تم قياس وقت تجلط البروثرومبين بالإضافة إلى معلمات الحالة المؤكسدة بحساب مستويات الاكسدة ومضادات الاكسدة وذالك بقياس مستويات الجلوتاثيون والمالون داي الديهايد في مصل الدم.

أظهرت النتائج بوضوح أن السمية الكبدية قد حدثت بعد إعطاء الاسيتامينوفين بهذه الجرعة المستخدمة بعد أسبوعين من الجرعات وحتى بعد النقاهة لمدة أسبوعين آخرين حيث تسببت في زيادة معنويه في مستوى بمقدار (2، 1.7) مرة، ومستويات بمقدار (1.18,1.13)، بمقدار (0.13 ,0.35) و بمقدار (0.7 ,0.96)  في مصل الدم وزيادة معنوية في زمن تجلط البروثرومبين في البلازما بمقدار (0.85، 1) على التوالي في كلتا الفترتين التجريبيتين مقارنة بمستويات بمجموعة السيطره، ويُعزى هذا التأثير السمي للكبدي وحسب نتائج معامالات الاكسده. الى دور الاسيتامينوفين في احداث حالة الاجهاد التأكسدي في كلا فترتي التجريع السام والنقاهه حيث سجلت زيادة معنوية في معامل بيروكسيد الدهون في مصل الدم عند (1.25 ، 1.35) مرة وانخفاض معنوي في مستوى الكلوتاثايون في المصل بمقدار (0.48 ، 0.47) مرة في كلتا الفترتين.

بينت الدراسة دعم النتائج الكيميائية الحيوية بنتائج الفحص الامراضية النسيجية لمقاطع الكبد لجميع المجموعات التجريبية التي تم علاجها والتي أظهرت وجود آفات كبدية واضحة في كل من فترتي استحداث التسمم والتعافي في مجموعة الاسيتامينوفين، بينما لوحظ الشفاء الجزئي في مجموعة APAP -NAC في كلا الفترتين ، ولكن ظهرت المقاطع النسجيه الكبدية طبيعية تقريبًا. بعد المعالجه بـ ALA في كلتا الفترتين ، مما يشير إلى الشفاء التام في الكبد. المتعرض الى التاثير السمي ل . الاسيتامينوفين .

Comments are disabled.