شهد فرع الاحياء المجهرية البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استخدام تقنية الحمض النووي المضخم العشوائي متعدد الأشكال المعتمد على فحص تفاعل البوليمرات المتسلسل لتحليل التنوع الوراثي لعزلات السالمونيلا من قطعان الدجاج وعلفها ومائها في كربلاء، العراق) للطالب ثامر عبيد حسن.

هدفت الدراسة الى استخدام تقنية الحمض النووي المضخم العشوائي متعدد الأشكال المعتمد على المادة الوراثية (DNA) لتحديد التنوع الجيني لعتر السالمونيلا المنتشرة في بعض مزارع تربية الدواجن في محافظة كربلاء للفترة من آب الى تشرين الأول 2020، وذلك كمحاولة للسيطرة وتقليل انتشار هذه الجراثيم في الدواجن.

 تضمنت الدراسة استخدام 289 عينة موزعة كالتالي: 217 مسحة مذرق و46 عينة ماء و 26 عينة عليقة. جرى العزل والتشخيص أولا باستخدام الطرائق التقليدية تلتها استخدام تقنيات API 20E ونظام  Vitek2 والتنميط المصلي serotyping  فضلا عن تقنية PCR التي استهدفت جين invA لتشخيص العزلات على مستوى الجنس. أظهرت النتائج وجود فروق معنوية بمستوى P< 0.05  في نسبة الاصابة بالسالمونيلا في العينات المختلفة حيث كانت اعلى نسبة اصابة في عينات المذرق بلغت 21.7%، في حين لم تسجل العينات المأخوذة من العلائق وجود اي تلوث بالسالمونيلا.

اوضحت الدراسة ان استخدام  كل من API 20E ونظام  Vitek2 والتنميط المصلي  قد لا يكون بالمستوى المطلوب من الفعالية والكفاءة في التحري عن حصول حالات اندلاع وتفشي الاصابة بالسالمونيلا. اظهر فحص التحري عن invA gene نجاحا كبيرا في القدرة على كشف وجود الإصابة على مستوى الجنس. بصورة ناجحة تمكنت تقنية RAPD-PCR  من الكشف عن ادق الاختلافات الجينية بين عزلات السالمونيلا المعزولة من عينات المذرق وعينات الماء، مشيرا الى أهميته في الابحاث الوبائية.

استنتجت الدراسة توفير رؤية واضحة عن عزل و انتشار جراثيم السالمونيلا في بعض مزارع تربية الدواجن في محافظة كربلاء، فضلا عن توفيرها معلومات عن طبيعة مقاومتها للمضادات الميكروبية والعلاقة الجينية التطورية بين العزلات المختلفة.

Comments are disabled.