شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (فعاليات الزعتر في ثبوت سيولة الدم و تضاد الاكسده في اناث الجرذان البالغه المعرضه للدكساميثازون) للطالبة علا عصام عبدالرزاق .

هدفت الدراسة للتحقق من الأنشطة المضادة للأكسدة والمضادة للتخثر في نبات الزعتر في فرط التخثر الناجم عن تناول الديكساميثازون لفترة طويلة.

 أجريت الدراسة في تجربتين, كانت التجربة الأولى هي دراسة الدور المضاد للتخثر لمستخلص الزعتر المائي وتهدف إلى تقدير نصف التركيز الفعال الأقصى (EC50) من فرط التخثر المائي من الزعتر عن طريق تناوله عن طريق الفم بمقدار 500 مجم / كجم من حمض أمينوكابرويك كدواء تخثر. تم تقسيم إناث الجرذان البالغات الثلاثون بشكل عشوائي وبالتساوي إلى خمس مجموعات كل منها خمسة حيوانات ، المجموعة الضابطة و 4 مجموعات المعالجة مستخلصًا مائيًا عن طريق الفم من الزعتر بجرعات مختلفة ، 25 ، 50 ، 100 ، 200 مجم / كجم من وزن الجسم لمدة أسبوعين. ثم تحدى بواسطه ACA بجرعات مزدوجة 500 ملغم/كغم فمويا خلال فترتين كل 6 ساعات.

أظهرت نتائج منحنى الجرعة والاستجابة استطالة في زمن النزف قبل وبعد التخثر المفرط الناجم عن حمض أمينوكابرويك أن جرعة 75 مجم / كجم من وزن الجسم هي نصف أقصى تركيز فعال (EC50) من مستخلص الزعتر المائي. تم زيادة مؤشرات الإرقاء الأخرى APTT و PT مع جرعة تصاعدية من الزعتر.صممت التجربة الثانية لتقييم الزعتر على حالة تخثر الدم والأكسدة – مضادات الأكسدة بعض المؤشرات الحيوية الكيميائية الحيوية وتغيرات وزن الجسم على المدى الطويل من ديكساميثازون.

بينت النتائج أن ديكسا لمدة 74 يومًا تسبب في زيادة معنوية في MDA وانخفاض في GSH و انزيم الكاتيليز تسبب الزعتر في انخفاض كبير في MDA والارتفاع في .GSH

Comments are disabled.