شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والأدوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تجربة علاجية لإصابة الكبد المحدث بالاسيتامينوفين في الفئران) للطالبة اسيل هشام محمد.

هدفت الدراسة الى تقصي الدور العلاجي المحتمل لحمض الليبويك لمواجهة السمية الكبدية ‏لعقارالباراسيتامول المستخدم بشكل كمسكن الآلام بدون وصفة طبية.

 أستخدمت في الدراسة ‏ثمانون ذكور‎ ‎الفئران ‏‎ Bulb-C‏ بعمر 8 أسابيع وبأ وازن الجسم تراوحت بين 20-25 غرامًا في هذه الدراسة ‏العشوائية المضبوطة تمامًا، تُركت الحيوانات قبل أسبوعين من بدء الدراسة للتأقلم.

 تضمنت الدراسة من تجربتين، ‏صممت الأولى لتقدير الجرعة المميتة المتوسطة عن طريق الفم من الباراسيتامول بطريقة بروبيت، تم استخدام ‏ثلاثين ذكرًا من الفئران في هذه التجربة، تم استخدام الخمسين فأرًا المتبقية للتحقيق في الدور العلاجي لحمض ‏الليبويك ضد جرعة عالية السمية من الباراسيتامول والتي استغرقت ثلاثين يومًا ، وإعطيت جميع الأدوية المعنية ‏فمويا بواسطة اللي المعدي واستمرتالتجربة حتى أسبوع واح من سحب الأدوية. تم تقسيم الحيوانات إلى خمس ‏مجموعات متساوية ، والمجموعة 1 ( السيطرة إلإيجابية ) عوملت ب 1/20 من الباراسيتامول ‏LD50‎‏ فقط ، ‏والمجموعة 2 ( السيطرة السالبة ) عوملت بالماء المقطر فقط ، والمجموعة 3 (‏T3‎‏) عوملت بجرعة 1/20 من ‏الباراسيتامول ‏LD50‎‏ وفي نفس الوقت 50 مجم / كجم من وزن الجسم: ‏N‏- أسيتيل سيستئين ، المجموعة 4 (‏T4‎‏) ‏عوملت بجرعة 1/20 من الباراسيتامول ‏LD50‎‏ وحمض الليبويك 20 مجم / كجم.وزن الجسم، بينما عولجت ‏المجموعة الخامسة (‏T5‎‏) بـ 1/20 من باراسيتامول ‏LD50‎‏ و ملغم25من الأسيتيلسيستين و ملغم10 حامض ‏اليبويك / كجم من وزن الجسم . تم التضحية بنصف عدد من الحيوانات في كل مجموعة بعد شهر واحد من ‏العلاج والنصف الآخر بعد أسبوع واحد من التوقف عن العلاج.

استنتجت الدراسة ‏أن جميع العلاجات المستخدمة في هذه التجربة ، ‏‎‎أستيلسيستين‎‏، وحمض ‎اللايبويك، ومزيجها قد خففت من ‏التأثير السام للكبد للباراسيتامول في الفئران، وتحديداً حمض الليبويك عندما إستخدم بمفرده الذي أظهر تفوقا على ‏العلاجات الآخرى.‏

Comments are disabled.