شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة سريرية، مناعية للعامل الناقل الخاص بM. bovis-BCG المحضر في الحملان) للطالبة ايلاف عبدالقادر نايف .

هدفت الدراسة الى تحضير وتقييم العامل الناقل الخاص بجراثيم مرض السل M.bovis– BCG في الحملان وتقدير نشاطها لنقل المناعة الخلوية إلى الحملان المتلقية غير الحساسة.

تضمنت الدراسة استخدام ثلاثة حملان لتحضير العامل النقل، تم تلقيح  اثنان من الحملان تحت الجلد مرتين في فترات أسبوعين بلقاح M. bovis BCG واستخدمت كمانحة للعامل الناقل الخاص بجراثيم السل M. bovis  وتم حقن الحمل الثالث بمحلول ملحي عادي واستخدم كمانح للعامل الناقل غير النوعي، بعد التطعيم ، تم فحص الحملان يوميًا بحثًا عن ظهور أي علامات سريرية لمدة ثلاثة ايام بعد كل حقن، بعد اربعة أسابيع، تم التحقق من حساسية الحملان المحصنة وغير الملقحة عن طريق اختبار حساسية الجلد المتأخر من النوع (DTH) باستخدام مشتق البروتين المنقى (PPD).

أظهرت الحملان الملقحة فقط تفاعل DTH إيجابيًا للجلد ، مقارنةً بالحملان غير الملقحة ثم تم استخلاص العامل النقاقل من الخلايا الطحالية للحملان، تم فحص العامل الناقل من أجل العقامة والسلامة، ثم تم تقييم نشاطه المناعي في الحملان غير الحساسة. تم إجراء اختبار الأمان باستخدام ستة أرانب مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين. المجموعة الأولى حقنت تحت الجلد مع 0.5 مل من العامل الناقل الخاص بجراثيم السل M.bovis-BCG.TF والمجموعة الثانية حقنت بالعامل الناقل غير النوعي. تم مراقبة الأرانب لمدة أسبوع لتسجيل معدلات الامراضية والوفيات. تم تقسيم عشرين حملًا بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات، وحقنت المجموعة الأولى تحت الجلد مع 2 مل من M. bovis. .TF العامل الناقل الخاص بجراثيم السل (ما يعادل 5×108 خلية /مل)، المجموعة الثانية حقنت تحت الجلد مع 2 مل من العامل الناقل غير النوعي، المجموعة الثالثة حقنت تحت الجلد مع 0.5 مل BCG (سيطرة موجبة)، في حين تم حقن المجموعة الرابعة بـ تحت الجلد مع 0.5 مل من محلول ملحي عادي (سيطرة سالبة).

بينت الدراسة كفاءة العامل الناقل الخاص بجراثيم السل M. bovis-BCG المحضر لإحداث مناعة خلوية من خلال (زيادة تركيز IL-17 و IFN-γ و MIF وتحفيز تفاعل اختبار DTH للجلد)، وزيادة إجمالي عدد الكريات البيض، وحيدة الخلية و الخلايا اللمفاوية ومؤشر البلعمة في الحملان المتلقية غير الحساسة

Comments are disabled.