شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (فعالية استئصال التربيق وجسيمات الكركمين النانوية في علاج الكلوكوما المستحدث تجريبيا في نموذج الارنب) للطالبة نور محمود علي .

هدفت الدراسة الى التقصي وتقييم آثار جزيئات الكركمين النانوية داخل الجسم الزجاجي على مرض الجلوكوما. تضمنت الدراسة تقسيم 48 من الأرانب النيوزيلندية البيضاء الذكور الأصحاء بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات استحدثت الجلوكوما في كل المجموعات، المجموعة الأولى تركت دون علاج ، المجموعة الثانية  تم علاج استئصال التربيق ، المجموعة الثالثة حقن 0.1 مل من 0.5 ملجم / مل من جزيئات الكركمين النانوية داخل الجسم الزجاجي بعد استئصال التربيق والمجموعة الرابعة حقن 0.1 مل من 0.5 ملجم / مل فقط من جسيمات الكركمين النانوية داخل الجسم الزجاجي، استحدثت  الجلوكوما عن طريق حقن 0.2 مل من التربسين 0.05٪ في الحجرة الخلفية للعين.

اظهرت المتابعة السريرية العلامات السريرية تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثامن ، وتم قياس ضغط العين أسبوعياً حتى نهاية الأسبوع الثامن باستخدام مقياس توتر العين ، وفحص تنظير القاع مرة واحدة أسبوعياً ، وقياس عمق الغرفة الأمامية والدراسة النسيجية للشبكية و العصب البصري في نهاية الأسبوع الثاني والرابع والثامن.

بينت نتائج هذه الدراسة أن ضغط العين في المجموعة الاولى زاد تدريجيًا من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثامن 0.00 ± 59.10 ملم زئبقي ، في المجموعة الثانية في الأسابيع الأربعة الأولى بعد العلاج أظهر 16.35 ± 2.25 ملم زئبق ضمن المستوى الطبيعي ومن الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن بدأ ضغط العين بالزيادة  تدريجياً ، 4.94± 31.75 مم زئبق ، بينما في المجموعة الثالثة و المجموعة الرابعة كان ضغط العين في الأسبوع الأول (4.55± 33.51) و ( 2.36 ±37) ملم زئبق على التوالي ، وانخفض تدريجياً حتى وصلت إلى المعدل الطبيعي في الأسبوع الثامن (1.41   ± 22.45) (0.97  ± 24.82) ملم زئبق على أظهر استكشاف قاع العين في المجموعة الاولى انخفاضًا في القطر ، وتغيرًا في الموضع والعبور بين الأوعية الدموية وتغير في الكأس البصري مقارنةً بقاع العين الطبيعي. في المجموعة الثانية ، بدت الأوعية الدموية ضيقة ، وكان الكأس البصري شاحب اللون وزاد حجمه مع تضيق الأوعية الدموية مما أدى إلى تنكس العصب البصري ، بينما في المجموعة الثالثة والمجموعة الرابعة أظهر قاع العين الاوعية الدموية طبيعية في الحجم والموقع ، وكان حجم ولون وحدود الكأس البصري طبيعية.

استنتجت الدراسة أن جسيمات الكركمين النانوية هي الطريقة الجديدة لعلاج الجلوكوما عن طريق خفض ضغط العين وتأثير الحماية العصبية على الشبكية والعصب البصري

Comments are disabled.