شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التأثير الوقائي للمستخلص الكحولي للعاقول ضد ضعف الأمعاء والكبد الناجم عن الأسبرين في ذكور الأرانب البالغة) للطالبة سوسن كاظم ماشي .

هدفت الدراسة الى معرفة دور العاقول في حماية الغشاء المخاطي المعوي والكبد من التأثيرات الضارة للأسبرين ، تضمنت هذه الدراسة 3 تجارب متتالية.

تضمنت الدراسة تجارب عديدة التجربة الأولى هي لتحديد الجرعة المميتة النصفية لـ للعاقول والتي كانت 4294.375  ملغم / كغم من وزن الجسم، أما التجربة الثانية فكانت لتحديد جرعة ومدة تناول الأسبرين الذي يمكن أن يسبب تلفًا مزمنًا في الأمعاء الدقيقة، وتم تقسيم اثني عشر أرنبا” من الذكور بالتساوي إلى أربعة مجاميع جرعت عن طريق الفم بجرعات تصاعدية من الأسبرين: 10 ، 50 ، 100 ، 200 ملغم / كغم لمدة 42 يومًا ، تمت دراسة العلامات السريرية والوفيات بالإضافة إلى التغيرات النسيجية المرضية والشكلية للمجموعة التي بقيت حية. أظهرت النتائج أن 10 ملغم / كغم من وزن الجسم من الأسبرين يسبب تلفًا مزمنًا في الأمعاء. أما التجربة الثالثة فكانت لتقييم التأثير الوقائي لعقار العاقول على الأضرار المعوية والكبدية التي يسببها الأسبرين. تم توزيع ثمانية وعشرين أرنبًا من الذكور البالغة السليمة بشكل عشوائي ومتساوٍ على أربع مجاميع وعولجت لمدة 42 يومًا على النحو التالي: مجموعة السيطرة ((C اعطيت الارانب الطعام ومياه الشرب بشكل حر ، المجموعة T1: أعطيت الحيوانات 10 ملغم / كغم من وزن الجسم الأسبرين عن طريق الفم ، مجموعة T2: تم إعطاء 400 ملغم / كغم من وزن الجسم من المستخلص الإيثانولى للعاقول و 10 ملغم / كغم من الأسبرين عن طريق الفم ، مجموعة T3: أعطيت الحيوانات 400 ملغم / كغم من وزن الجسم من المستخلص الكحولي للعاقول عن طريق الفم. بعد 42 يومًا من التجربة ، تم إجراء اختبار D-xylose. تم تحليل السيترولين ، TNF-α ، الكاتلاز ، Malondialdehyde وأنزيمات وظائف الكبد (ALT ، AST و ALP) في مصل الدم.

 أوضحت النتائج أن التجريع الفموي للأسبرين لمدة 42 يومًا تسبب في انخفاض معنوي (P<0.05)  في تناول الطعام ووزن الجسم بينما أظهر الحيوانات التي جرعت بالأسبرين زيادة كبيرة (P<0.05)  في تناول الطعام ووزن الجسم. أظهر الفحص النسيجي انخفاضًا معنويًا (P<0.05)  في حجم الخلايا الكأسية وكثافتها ، وارتفاع الزغابات ، وسمك الزغابات وعمق التجويف في المجموعة T1 مقارنة بالمجاميع الأخرى ، بينما زادت جميع هذه المعايير بشكل كبير (P<0.05)  في الحيوانات التي جرعت بالعاقول.

أشارت نتائج إنزيمات الكبد إلى أن Alanine Aminotransferase (ALT) و Aspartate Aminotransferase (AST) و Alkaline phosphatase (ALP) ، كانت مرتفعة في مجموعة الأسبرين ، بينما بقيت هذه الانزيمات ضمن مستوى مجموعة السيطرة في المجاميع التي جرعت بالعاقول، كشفت الدراسة الحالية أن المستخلص الكحولي للعلقول قد حسن من وظائف الأمعاء والكبد وحمى أنسجة الأمعاء والكبد من التلف الناتج عن الأسبرين، لذلك يبدو أن العاقول آمن وله قيمة طبية عالية.

Comments are disabled.