شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة مقارنة بين دور الكيرستين والديفروكسامين في التخفيف من حمل الحديد الزائد على اعتلال عضلة القلب في الأرانب) للطالب منتصر علاوي عواد. هدفت الدراسة إلى التحقق من القدرة على استخدام مادة الكيرسيتين عن طريق الفم كمادة طبيعية في علاج فرط الحديد ومقارنته بالديفيروكسامين.

تضمنت استخدام ست مجموعات من ذكور الأرانب البالغة (سته في كل مجموعه) في التجربة الأولى للكشف عن الجرعة الفعالة من الكيرسيتين في علاج فرط الحديد قسمت بشكل عشوائي وعوملت على النحو التالي لمدة 28 و 42 يومًا: مجموعه السيطرة: تم حقن الأرانب داخل الصفاق بمحلول ملحي كل 72 ساعة + محلول ملحي عن طريق الفم يوميا. المجموعاتT1   T2, T3, T4, وT5: جرعت مادة الكيرسيتين بجرع 100 و200 و300 و400 و500 ملغم / كغم على التوالي يوميًا وكل المجاميع حقنت داخل الصفاق بمادة ديكستران الحديد 100 ملجم / كجم كل 72 ساعة ، وفي التجربة الثانية تم استخدام أربعه مجاميع متساوية من ذكور الأرانب البالغة (سبعه في كل مجموعة) وعوملت لمدة 28 يوم على النحو التالي: مجموعة السيطرة: حقنت الحيوانات داخل الصفاق بمحلول ملحي كل 72 ساعة + محلول ملحي عن طريق الفم يوميا. مجموعةT1: حقنت الحيوانات داخل الصفاق بديكستران الحديد 100 مجم / كجم كل 72 ساعة. مجموعة T2: حُقنت الحيوانات داخل الصفاق بديكستران الحديد 100 مجم / كجم كل 72 ساعة + كيرسيتين 350 مجم / كجم عن طريق الفم يوميا. مجموعة T3: حقنت الحيوانات داخل الصفاق بديكستران الحديد 100 مجم / كجم كل 72 ساعة + ديفروكسامين 125 مجم / كجم عن طريق الحقن العضلي يوميا.

أظهرت نتائج التجربة الأولى زيادة معنوية في حديد مصل الدم في مجاميعT1  وT2 بينما لم تظهر المجاميع T3 و T4و T5أي فرق معنوي مقارنة بمجموعة السيطرة ولم تظهر السعة الرابطة الكلية للحديد في مجاميع T4 و T5أي فرق معنوي عند مقارنتها بمجموعة السيطرة بعد 28 و 42 يوما من العلاج بالكيرسيتين، أستخدامت النتائج التي حصل عليها بعد 28 يومًا من التجربة الاولى لحساب الجرعه المؤثرة للكيرسيتين في علاج فرط الحديد وتساوي 350 مجم / كجم .

أظهرت المقاطع النسيجية المرضية للاثنا عشري في الارانب لمجموعة T1 ترسب الأصبغة الدموية مع ارتشاح للخلايا الالتهابية ونتيجة إيجابية لصبغه بروشين الزرقاء وأظهرت مجموعة T2 ارتشاح لخلايا أحادية النواة مع ترسب خفيف لجزيئات الحديد مع نتيجة سالبة لصبغة بروشن الزرقاء وأظهرت مجموعة T3 تليف في طبقات تحت الغشاء المخاطي مع ارتشاح للخلايا الالتهابية وترسب خفيف للحديد مع نتيجة إيجابية لصبغة بروشين الزرقاء.

استنتجت الدراسة ان للكيرسيتين تأثير قوي كعامل مخلب للحديد وله خصائص مضادة للأكسدة أقوى من الديفيروكسامين في الأرانب  التي لديها حمل زائد للحديد.

 

Comments are disabled.