شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التأثير الوقائي لحمض الإيلاجيك على وظيفة الخصية ونوعية الحيوانات المنوية البربخية وتشوه الحمض النووي في الجرذان البالغة المعرضة لكلوريد الكادميوم) للطالب محمد عبدالرضا عبيد.

هدفت الدراسة الى التحقق من التأثير السمية المرضي لكلوريد الكادميوم وحمض الإيلاجيك كمضاد للأكسدة على الجهاز التناسلي لذكور الجرذان البيضاء البالغة. تضمنت الدراسة عددًا إجماليًا من ستين (60) جرذًا ذكرًا من فئة البينو ويستار يتراوح وزنها بين (180-220) غم  واعمارهم تتراوح بين (10-14) أسبوعًا. تم تقسيمها إلى أربع مجموعات متساوية تم تجريعها يوميا فمويا لمدة ستة أسابيع على النحو التالي: 100 ملغ EA كجم وزن الجسم، 5 ملغ / كجم وزن الجسم Cd، 100 ملغ EA + 5 ملغ Cd كجم وزن الجسم، وماء عادي للمجموعة 1 (T1)، والمجموعة 2 (T2)، والمجموعة 3 (T3)، والمجموعة السيطرة (C) على التوالي. استمرت التجربة لمدة 6 أسابيع، تم جمع عينات الدم بعد اثنين واربع وستة اسبوع من التجربة لتقدير الاختبارات الكيموحيوية (جلوتاثيون والمالونديالدهيد) وتحليل الهرمونات (تركيز التستوستيرون، هرمون (LH) وهرمون محفز الجريب (FSH). تم جمع عينات السائل المنوي بعد 2 و4 و6 أسابيع لتقدير المعايير المنوية، تم قياس نسبة وزن الخصية إلى وزن الجسم في نهاية التجربة، وفي نهاية التجربة تم تخدير ثلاثة حيوانات من كل مجموعة وتخديرها لدراسة التشريح المرضي للخصيتين.

لوحظت العلامات السريرية في المجموعتين T2 و T3 وهي الإسهال ، وفقدان الشهية ، ونزيف الأنف والعين ، والعمى ، والشلل ، وفقدان الوزن ، والخمول والضعف العام ، والجفاف ، والشحمة ، وفرط التنفس ، وضيق التنفس ، وعدم انتظام دقات القلب. أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا (P <0.05) من نسبة وزن الخصية إلى وزن الجسم في المجموعة المعالجة (T2) مقارنة بالمجموعات الأخرى ، كما أظهرت (T3) انخفاضًا معنويًا (P <0.05) في النسبة المئوية مقارنة بـ (T1) ومجموعة السيطره بينما أظهرت مجموعة حمض اللاجيك (T1) انخفاضًا غير معنوي (P <0.05) في النسبة المئوية مقارنة بمجموعة السيطره بينما حدثت زيادة معنوية (P <0.05) في تراكيز الهرمون  (FSH) ومستوى تركيز MDA في T2  بالمقارنة مع السيطرة بينما أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في T1 و T3 ، وأظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في تركيز التستوستيرون وهرمون (LH) وتركيز الجلوتاثيون في T2 و تركيز الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية في T2 مقارنة بمجموعه السيطرة.

استنتجت الدراسة ان حمض اللاجيك هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة ضد التأثير السام لكلوريد الكادميوم على وظيفة الخصية والحيوانات المنوية وهرمونات التكاثر الذكري، إضافة الى تحييد التأثير غير الطبيعي لكلوريد الكادميوم وتحسين انزيمات الأكسدة / مضادات الأكسدة.

Comments are disabled.