شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (استخدام الطرق التقليدية والجزيئية في التحري عن طفيلي الابواغ الخبيثة في طيور السمان ودراسة تاثير مستخلص الكركمين في السمان المصاب تجريبيا) للطالبة ختام جاسم يحيى . هدفت هذه الدراسة لتشخيص داء الابواغ الخبيثة والتعرف عليها في طيور السمان في محافظة بغداد العراق خلال الفترة من شهر كانون الثاني الى غاية شهر ايلول (2022) تضمنت هذه الدراسة فحص ما مجموع  180 عينة من خروج الطيور من مختلف الاعمار اظهرت نتيجة الفحص المجهري للشكل باستخدام طريقتي التطويف المباشر والتصبيغ باستخدام Modified Ziehl-Neelsen  ان الطفيلي ذو شكل كروي او بيضوي مع اربعة ابواغ داخلية من الصعب تميزها وبقطر 5.5 x 4.6 مايكروميتر. اظهرت الدراسة ان النسبة الكلية للاصابة باستخدام الطرق التقليدية كانت 23.88% (43/180) حيث كانت نسبة الاصابة في الاناث 26.43 (23/87) وفي الذكور 21.5% 20/93)   وبدون اي فارق معنوي. وبحسب العمر فان نسبة الاصابة في الطيورالصغيرة كانت 44.18 % (19/43) اما الطيور البالغة فكانت نسبة الاصابة 17.51% (24/137) وبفارق معنوي ملحوظ.

بلغت نسبة الاصابة الكلية بطفيلي الابواغ الخبيثة في افراخ السمان بعمر 8-7 ايام وبجرعة 1000 كيس بيض ومصدرها من طيور السمان المصابة 100% ولم تسجل نسبة هلاكات ولم تلاحظ اي علامات سريرية واضحة على الافراخ المصابة تجريبا خلال وقت التجربة. تراوحت الفترة قبل البائنة ب 8-9 ايام بعد الاصابة وكانت شدة الاصابة منخفضة حيث بلغت 11000 كيس بيض لكل غرام من البرازواظهرت الطيور المصابة تجريبا علامات سريرية لداء خفيات الابواغ في اليوم الثامن من الاصابة (فترة الحضانة) حيث بلغت 16 يوم.تم الكشف عن المراحل التطورية للطفيلي في الامعاء الدقيقة اثناء الفحص النسيجي حيث تبين هنالك فرق معنوي بين العلاج بالكركمين والعلاج بالبارومومايسين.

أظهرت هذه الدراسة ان مستخلص الكركمين اكثر كفائة في علاج الطفيلي وذلك من خلال اختزال اعداد اكياس البيض في الافراخ المصابة تجريبيا حيث توقف طرح اكياس البيض في اليوم العاشر من العلاج كما ان كفائة الجرعة العلاجية بلفت 90.5%  بينما الكفائة العلاجية للسبايرومايسين بلغت 86.9%   حيث وصل معد طرح اكياس البيض الصفر في اليوم الثالث عشر من العلاج  ومن مقارنة المجاميع العلاجية مع مجموعة السيطرة وجد ان مجموعة السيطرة استمرت بطرح اكياس البيض حيث بلغت معدل 250 بيضة لكل غرام من الخروج واستمر الطرح لغاية يوم الثالث والعشرون من الاصابة.

التغيرات المرضية النسيجية كانت شديدة الى متوسطة الشدة مع ملاحظة وجود الطفيلي على الحافة الفرشاتية لخلايا الامعاء ويعتبر الكركمين افضل من البرامومايسسين في اصلاح النسيج المتضرر. لوحظت تغيرات نسيجية مرضية معتدلة الى شديدة في المجموعات التجريبية لدى السمان المصاب مع تواجد طفيلي الابواغ الخبيثة في الطبقة الظهارية المخاطية للامعاء أستنتجت هذه الدراسة ان الكركمين كان افضل من البارومومايسين في اصلاح النسيج المتضرر للامعاء.

Comments are disabled.