شهد فرع الأمراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثيرات السمية و المرضية لحمض  البيرفلوروكتانويك في ذكور خنازير غينيا الطبيعية والمصابة بالسكري ) للطالبة زهراء كاظم شاكر.                                     

هدفت هذه الدراسة تقدير التأثيرات السمية المرضية لـ PFOA في ذكور خنازير غينيا المصابة وغير المصابة بالسكري. علاوة على ذلك ، تقديم نموذج حيواني  لتقييم اضطراب تراكيز الدهون والجلوكوز المرتبطة بزيادة مستويات حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) في الدم. تضمنت هذه الدراسة  40 ذكرًا من خنازير غينيا بشكل عشوائي و تقسيمها الى أربع مجموعات متساوية. كانت المجموعة الأولى (G1) بمثابة مجموعة السيطرة ؛ المجموعة الثانية (G2) كانت مصابة بداء السكري بواسطة الالوكسان. المجموعة الثالثة (G3) تعرضت لـ PFOA بتركيز 100 مجم / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم/ يوميا. المجموعة الرابعة (G4) كانت خنازير غينيا مصابة بداء السكري وتعرضت لـ PFOA بتركيز 100 مجم / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم / يوميا. جلوكوز الدم ، الكرياتينين في الدم ، الفوسفاتيز القلوي (ALP) ، اختزال الجلوتاثيون (GR) ،اختبارات الدهون في الدم (الكوليسترول الكلي ، الدهون الثلاثية ، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة , كوليسترول البروتين الدهني عالي  الكثافة) ، نشاط كاسباس 3 في الكبد والتغيرات النسيجية في الكبد والكلى والبنكرياس تم تقييمها. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تركيز الجلوكوز في الدم ارتفع معنويا (p <0.05) في G3 المعرضة لـ PFOA. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك انخفاض معنوي (p <0.05) في تراكيز GR وزيادة في تراكيز ALP والكرياتينين والدهون في مصل G3 و G4 مقارنة مع G1 و G2 على التوالي. علاوة على ذلك ، زاد نشاط كاسباس -3 بشكل معنوي (P <0.05) في الحيوانات بعد التعرض لـ PFOA. أظهرت الحيوانات التي تعرضت لـ PFOA تغيرات في الأنسجة مثل تنكس دهني كبدي ، ضمور كبيبي مع تنكس الأنابيب الكلوية واضطرابات في البنكرياس.  

أستنتجت هذه الدراسة أن حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) كان مرتبطًا بتلف الكبد ويؤدي إلى موت الخلايا المبرمج في الحيوانات المصابة بالسكري وغير المصابة بالسكري لأن حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) نفسه يمكن أن يساهم في ارتفاع السكر في الدم.

Comments are disabled.