شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الكركمين المخفف على الاختلالات العصبية التي يسببها مادة الأكريلاميد في ذكور الجرذان) للطالبة استبرق حيدر خيون .

هدفت هذه الدراسة لأيجاد التأثير السمي العصبي  للأكرلاميد و دور الكركمين في تقليل تأثير الاكرلاميد السمي تضمنت هذه الدراسة ثلاثين جرذان من ذكور بالغه ، و تم تقسيمهم الى ثلاث مجاميع. مجموعة سيطرة تم تجريعها بماء مقطر لمدة ٤٠ يوم, مجموعة اكرلاميد تم تجريعها ٥ مل غم/ كغم وزن جسم من الاكرلاميد لمدة ٤٠ يوم. و مجموعة اللاكرلاميد و الكركمين تم تجريعها ٥ مل غم/كغم وزن جسم من الاكرلاميد و ١٠٠ مل غم/كغم وزن جسم من الكركمين لمدة ٤٠ يوم.

تم قياس مجموعة من السلوكيات العصبي والتي شملت: النشاط العصبي العضلي و النشاط العاطفي العام و سلوك التعلم و النشاط الحركي وتم ايضا  قياس وزن الحيوانات في يوم صفر و ٢٠ و ٤٠ من الدراسة. علاوة على ذلك، تم حساب تراكيز كل من المالوالديهايد واجمالي القدرة المضاده للأكسدة و وانزيم الاستايلكولين استراز في بداية و نهاية التجربة.في نهاية الدراسة تم اخذ ادمغة الجرذان من اجل تقييم نسبة الدوبامين و الدراسة النسيجية, حيث اظهرت الدراسة الحالية ان تعرض الجرذان للأكرلاميد ادى الى صعوبة اكتساب الوزن المناسب و من ناحية ثانيه، ادى الكركمين الذي تم تجريعه  للجرذان قام بحمايتهم من فقدان الوزن التي تسبب بها الاكرلاميد. بالاضافة الى ذلك ان تعريض الجرذان لاكرلاميد ادى الى تغيير في السلوك العصبي، بينما العلاج بالكركمين ادى الى الرجوع للسلوك الطبيعي. اظهرت نتائج هذه الدراسة ان الحيوانات التي تعرضت الى الاكرلاميد بزياد بالجهد التاكدس تمثل بزيادة معنوية  بالمالونديالديهايد و نقصان باجمالي القدرة المضادة للأكسدة, في حين ان الكركمين استعاد حالة الاكسدة الطبيعي للحيوانات. كذلك سبب تسمم الجرذان بالاكرلاميد نقصان ملحوظ في نسبة الدوبامين بينما، حافظ الكركمين على صحة نظام الدوبامين بواسطة تأثيره الوقائي. وتم تقليل نشاط الاستايلكولين استراز بواسطة الكركمين بعدما ازداد بشكل كبير في الحيوانات المجرعة بالاكرلاميد.

اظهر الفحص النسيجي ان دماغ الحيوان المتعرض للأكرلاميد لمدة ٤٠ تكاثر الخلايا الدبقية الصغيرة حول الاوعية الدمويه و التصاق الخلايا الدبقية قليلة التغصن بالخلايا العصبية المتنخرة و احتقان الاوعيه الدموية و تكاثر الخلايا الدبقيه الصغيرة مع النوع الثاني من الزهايمر النجمي في المخ. لكن في مجموعة الكركمين تم ملاحظة تأثير محسن على هذا الاعراض. استنتجت هذه الدراسة ان الاكرلاميد قام بأحداث ضرر في قدرة الدماغ على النقل العصبي و على وظائفه و على تركيبه، وقد استطاع الكركمين من حماية الدماغ و استعادة مستويات النقل العصبي ووظيفة و تركيب الدماغ.

Comments are disabled.