شهد فرع الفسلجه والكيمياء الحياتيه والادوية في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم الجسيمات النانوية الذهبية لمستخلص زيت القرنفل  Syzygium  aromaticu على الصدفية المستحثة بالايموكويمود في الجسم الحي على نموذج الفئران) للطالب همام توفيق هادي.

  هدفت هذه الدراسة لتقييم الفعالية المضادة للالتهابات لجزيئات الذهب النانوية المصنعة من زيت القرنفل لعلاج الصدفية التي يسببها إميكويمود (imiquimod) في الفئران. تضمنت هذه الدراسة ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: جمع واستخلاص زيت القرنفل باستخدام التقطير المائي، ومكوناته الفعالة تم تمييزها باستخدام كروماتوجرافيا الغاز – مطيافي الكتلة GC-MS. كانت نتيجة استخلاص زيت القرنفل 50٪ ، والمكونات الفعالة كاروفيلين، هومولين، ويوجينول. الجزء الثاني: تضمن دراسة ميكانيكة عمل جسيمات الذهب النانوية كمضاد للألتهاب من خلال هجرة الكريات البيض واستقرار الغشاء وانحلال الدم. الجزء الثالث: تضمنت تجربة في الجسم الحي على الفئران المصابة بالصدفية المستحدثة باستخدام التطبيق الموضعي لكريم إيميكويمود 5٪ لمدة 10 أيام. تضمن العلاج التطبيق الموضعي لتراكيز مختلفة من جسيمات     الذهب النانوية 0.001 ، 0.003 ،  0.005%) ، زيت القرنفل 0.5%، و 5٪ حمض الساليسيليك لمدة 10 أيام. تم تصنيف الفئران إلى سبع.مجموعات. المجموعة أ: السيطرة السلبية غير مستحدثة وغير معالجة. المجموعة ب: السيطرة الموجبة الصدفية المستحدثة غير المعالجة. المجموعة ج: الصدفية المستحدثة والمعالجة موضعياً بجسيمات الذهب النانوية 0.001٪. المجموعة د: الصدفية المستحدثة والمعالجة موضعياً بجسيمات الذهب النانوية 0.003٪. المجموعة هـ: الصدفية المستحدثة والمعالجة موضعياً بجسيمات الذهب النانوية 0.005٪. المجموعة و: الصدفية المستحدثة والمعالجة موضعياً بنسبة 0.5% من مستخلص زيت القرنفل. المجموعة G: الصدفية المستحدثة والمعالجة موضعياً بحمض الساليسيليك 5٪.

 أظهرت نتائج هذه الدراسة أن جسيمات الذهب كان لها تأثير كبير على آفات الصدفية التي يسببها imiquimod. حيث أظهرت المجموعات التي عولجت بنسبة 0.003٪ و 0.005٪ عودة الأعراض السريرية مثل السلوك والنشاط البدني والتغذية إلى طبيعتها، بالإضافة إلى ذلك، أظهر الفحص العياني انخفاضًا تدريجيًا في التقرن والاحمرار وكذلك انخفاضا معنويا في سيتوكينات المصل، كما أظهر الفحص التشريحي المرضي انخفاضًا في الإصابة بالشواك، والتضخم، والالتهاب، وعدد الخلايا الكيراتينية، وسماكة الجلد. أظهرت نتائج الكيمياء الهيستولوجية المناعية انخفاضًا في التعبير المفرط لعامل TNF alpha في الجلد. من ناحية أخرى ، أظهرت المجموعات التي عولجت بـ 0.001٪ ومستخلص القرنفل وحمض الساليسيليك نفس النتائج ولكن بنطاق أقل ونتائج غير معنوية مقارنة بمجموعة السيطرة السلبية.

أستنتجت هذه الدراسة أن جسيمات الذهب النانوية المصنعة من زيت القرنفل لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للصدفية التي يسببها imiquimod ويمكن أن تكون خيارًا علاجيًا واعدًا للعلاج الصدفية

Comments are disabled.