شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة نسيجية شكلية وكيميائية نسيجية للجهاز التناسلي الأنثوي في طائر الطاووس في فترة وضع البيض وعدم الوضع) للطالبة هناء كريم علي.

هدفت هذه الدراسة للتعرف على البنية الشكلية , النسيجية والكيمياء النسيجية مع دراسة التجهيز الدموي وعمل قالب من الرزين لهذا الجهاز في انثى الطاووس خلال فترة وضع البيض وعدم الوضع. تضمنت هذه الدراسة عشرون طيرا من انثى الطاووس الصحية وتم تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين: الاولى للدراسة التشريحية والثانية للدراسة النسيجية و الكيميائية النسيجية. كشفت النتائج التشريحية العيانية أن الجهاز التناسلي الأنثوي للطاووس أظهر وظيفيا وجود المبيض الأيسر وقناة البيض اليسرى فقط. أظهر المبيض الأيسر خلال موسم النشاط (وضع البيض) أنواع مختلفة من الجريبات المبيضية أظهرت الدراسة النسيجية في كلتا الفترتين أن المبيض الأيسر يتكون في الغالب من قشرة خارجية يحدها لب داخلي وعائي ، وكانت الأنسجة البينية للقشرة تحتوي على حزم الكولاجين ، وعضلات ملساء مع مراحل مختلفة من الجريبات المبيضية تنتشر داخلها والتي شملت الجريبات البدائية , الأولية , الثانوية والثالثية أو الناضجة بالإضافة إلى جريبات ما بعد التبويض ،  والجريب الأتري غير المتفجر الذي لوحظ في كلتا الفترتين بينما لوحظت الجريبات الناضجة (جريبات ما قبل التبويض المملوءة بالصفار) والجريبات الاترية المتفجرة في فترة وضع البيض فقط. تضمنت قناة البيض في انثى الطاووس في كلتا الفترتين ستة مناطق، تكون كل منها نسيجيا من أربعة غلالات مبطنة بظهارة عمودية مطبقة كاذبة مهدبة . أظهرت التفاعلات الكيميائية النسيجية لأجزاء قناة البيض أن ظهارة القمع والرقبة تفاعلت بشكل إيجابي في الطاووس البياض وسلبي في غير البياض مع صبغة الشيف فوق الايودي PAS اضافة الى التفاعل السلبي مع صبغتي الشن الزرقاء والبروموفينول الزرقاء في كلتا الفترتين. بينما أظهر المعظم والبرزخ والرحم تفاعل إيجابي في البياض وسلبي في غير البياض للصبغات الثلاث المذكورة انفا. أظهرت منطقة التقاطع الرحمي والمهبل تفاعل إيجابي مع صبغة الشيف فوق الايودي PAS و صبغة الشن الزرقاء في الطاووس البياض وسلبي في غير البياض مع تفاعل سلبي لصبغة البروموفينول الزرقاء في كلتا الفترتين.

أستنتجت هذه الدراسة ان القياسات النسيجية لمختلف مناطق قناة البيض وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطاووس غير البياض والبياض ، فقد كانت عدد الطيات في القمع والرقبة والرحم مختلفة بشكل كبير بينما لا توجد اختلافات واضحة في عدد طيات المعظم و البرزخ ومنطقة التقاطع الرحمي وكذلك المهبل في البياض مقارنة بغير البياض. أيضا كانت هناك اختلافات جوهرية في ارتفاع الطيات المخاطية لكل من القمع والرقبة والمعظم والبرزخ والرحم والمهبل ، ولم تلاحظ فروقات إحصائية في منطقة التقاطع الرحمي بين الفترتين. كانت هناك أيضا اختلافات ذات دلالة إحصائية في سمك الطيات المخاطية للقمع والرقبة والمعظم والبرزخ والرحم ومنطقة التقاطع الرحمي مع عدم وجود فروق في المهبل في البياض مقارنة مع غير البياض. كانت هناك أيضا فروق بين الفترتين في ارتفاع الظهارة المبطنة ، وسمك الصفيحة اللبادية – تحت المخاطية ، وسمك الغلالة العضلية في كل جزء من قناة البيض في كلتا الفترتين, باستثناء سمك الغلالة العضلية في القمع والرقبة لم يتم العثورعلى فروق ذات دلالة إحصائية بينهما.

Comments are disabled.