شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير عامل النمو لبطانة الاوعية الدموية في التئام كسور الثلث القاصي من عظم القصبة في الكلاب ) للطالب عمر خالد عزيز.                                               

هدفت هذه الدراسة لتقيم تأثير الحقن الموضعي لعامل النمو لبطانه الأوعية الدموية (VEGF) على التئام كسور الثلث القاصي من عظم القصبة في الكلاب. تضمنت هذه الدراسة اثنان وثلاثون من ذكور الكلاب البالغة المحلية، بأعمار ((2.5-2سنه وبأوزان (25-15) كغم. لا حداث كسر كامل مستعرض ومثبتة بالصفيحة معدنيه الضاغطة مع المسامير. تم اجراء العمليات الجراحية تحت التخدير العام باستخدام جرعه (5) ملغ/كغم من وزن الجسم من الزايلازين هيدروكلوريك بتركيز 2% وبعد 10 دقائق اعطي الكيتامين هيدروكلوريك بجرعه (15) ملغ/كغم من وزن الجسم بتركيز 10% بالحقن العضلي على التوالي باستخدام شروط التطهير والتعقيم المتعارف عليها. تم توزيع عينات الدراسة (الكلاب) بشكل عشوائي الى مجموعتين متساويتين كل مجموعة (العدد=16)، حيث تمت متابعه شفاء مجموعه السيطرة بدون تطبيق أي علاج، بينما تم حقن مجموعه المعالجة عامل النمو لبطانه الأوعية الدموية بجرعة مفردة مقدارها (24مايكرو كرام) على موضع الكسر بعد انتهاء العملية الجراحية مباشرة. اظهرت نتائج الملاحظة السريرية اليومية, لشفاء الجرح بشكل مرضي خلال الفترة من 7-5 ايام بعد الجراحة, بينما سجل تحليل درجه حمل وزن الجسم قيمه معنويه بواقع (3.60±0.11)  في نهاية الاسبوع الثالث في حيوانات المعالجة مقارنه بمجموعه السيطرة .كشفت النتائج الإشعاعية في المجموعة العلاجية عن تحسن في اصلاح العظم في نهاية الاسبوع الثاني بعد العملية , حيث اظهرت تصلب  وارتباط  واضح بين نهايات العظم المكسور, واختفاء خط الكسر في نهاية الاسبوع الرابع بعد العملية, في حين ان خط الكسر لايزال واضح الى نهاية الاسبوع السادس بعد العملية في مجموعة السيطرة , وجود تفاعل سمحاقي طفيف او معدوم ومنطقه تصلب شديده في نهاية شظايا عظم القصبة او حول فجوه الكسر في الفترة نهاية الاسبوع الثامن بعد العملية في المجموعة السيطرة. كشف الفحص النسيجي المرضي (العياني) عن كميات مختلفة من النسيج الضام الليفي الجديد حول موقع الكسر, والذي تحسن بعد ذلك وتطور إلى انسجه صلبه في كلا المجموعتين  تدريجيا حتى نهاية الفترة التجريبية. اما نتائج الفحص (المجهري) اوضح وجود العديد من الأوعية الدموية مع وجود الياف الكولاجين والأنسجة الحبيبية المتخللة بالخلايا الالتهابية, كانت اكثر وضوحا بعد نهاية الاسبوع الاول بعد العملية في المجموعة العلاجية. بينت نتائج التحليلات البيوكيميائية في اختبار الكالسيوم في مصل الدم وجود تراكيز مختلفة القيم التي لم تسجل أي تغيرات معنوية في القيمة الإحصائية بمستوى (P≤0.05) بين مجموعتي العلاج والسيطرة. اما نتائج الفوسفاتيز القلوي المصلي اوضحت وجود فروقات معنويه ذات دلاله إحصائية (P≤0.05) والتي ارتفعت في نهاية اليوم الاول (71.70±1.81) بعد العملية، حتى نهاية اليوم الحادي والعشرين بواقع (177.25±8.26) بعد العملية. وقد اظهرت نتائج التحليل المختبري لعامل النمو الوعائي في الدم زيادة ذات دلاله إحصائيةP≤0.05) ) ((318.42±9.88 في المجوعة العلاجية في نهاية اليوم الاول بعد العملية، واستمرت حتى اليوم الحادي والعشرين بدرجه (380.25±23.75) بعد العملية، ثم انخفضت تدريجيا حتى نهاية الفترة التجريبية.

استنتجت هذه الدراسة ان إضافة عامل النمو الوعائي (VEGF) موضعيا في موقع الكسر يحفز الالتئام من خلال تعزيز وتحسين العظام المكسورة المستعرضة المستحدثة في الثلث الاخيرمن قصبه الساق للكلاب, والذي تم تثبيته بواسطه الصفيحة العظمية الضاغطة مع المسامير ( DCP).

Comments are disabled.