شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( حيدر فليح حسن ) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة البيطرية) يوم الثلاثاء الموافق 11/12 /2018 والموسومة :-

تواجد وظروف الإجهاد للمكورات العنقودية الذهبية المعزولة من القيمر المستورد والمصنع محلياً في بغداد
هدفت هذه الدراسة الى عزل وتشخيص يكتريا المكورات العنقودية الذهبية بالاعتماد على الصفات الشكلية وكلاً من الخصائص الكيموحيوية والمصلية
اذ تم جمع مائة وخمسون عينة تم أخذها وبشكل عشوائي من حليب الجاموس الخام, القشطة المنتجة محلياً (القيمر) واالقشطة المستوردة من مختلف الأسواق المحلية وأسواق بيع المفرد في مدينة بغداد خلال الفترة الزمنية الممتدة من 1/11/2017 لغاية 1/6/2018 .. أظهرت الدراسة الحالية المختبرية أنّ هناك فرق معنوي بين. لقشطة المنتجة محلياً (القيمر) والقشطة المستوردة وبعينات حليب الجاموس الخام كانت القيمة الأعلى في التلوث في حليب الجاموس الخام حيث سجلت (47) عينة موجبة من أصل (50) عينة وشخصت على أنها بكتريا المكورات العنقودية من خلال الزرع البكتيري بينما وجد وعلى مستوى معنوي إن القيمة الأوطأ من مستويات انتشار التلوث كانت موجودة في القشطة المستوردة حيث وجدت عينة واحدة فقط من أصل (50) عينة كانت موجبة لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية. أظهر العزل الزرعي بأنه هناك فروقات معنوية في نسب عزلات بكتريا المكورات العنقودية الذهبية خلال أشهر الدراسة الستة. كانت مستويات الانتشار الأعلى بالتلوث ببكتريا المكورات العنقودية في عينات حليب الجاموس الخام حيث سجلت في الأشهر (شباط, آذار, نيسان وآبار) (100% في كل من هذه الأشهر) تليها شهري كانون الثاني وكانون الأول (87.5%) و (77.77%) وعلى التوالي.
وإنّ مثل هذه الأعداد المرتفعة من بكتريا المكورات العنقودية الذهبية والتي وجدت في كل منتجات الحليب المذكورة أعلاه تعكس مستوى التلوث المرتفع بتلك البكتريا الذي يعزى إلى عدم اتباع الشروط الصحية خلال عملية إنتاج الحليب وعملية صناعة القشطة (القيمر).
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

Comments are disabled.