شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( ضحى عبود حسين ) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض وامراض الدواجن ) يوم الخميس الموافق 12/13 /2018 والموسومة :-

كفاءة زيت الزيتون ضد التأثير السميللباراكوات على جهاز التناسلي لذكور الجرذان البالغة البيضاء
هدفت هذه التجربة الى دراسة تاثيرسمية مادة الباركوات وزيت الزيتون كمضاد للاكسدة على الجهاز التناسلي الذكري للجرذان البالغة البيضاء .
حيث شملت التجربة (48) ثمانية واربعون جرذ ذكر بالغ اوزانهم تتراوح (180-220غم) واعمارهم تتراوح (2,5-3,5شهر) قسموا الى اربع مجاميع وجرعوا يوميا فمويا لمدة ستة اسابيع كالاتي:3ملغم باركوات مع 2مل زيت الزيت/كغم من وزن الجسم ( (T1والمجموعة الثاني ((T2 جرعت 3ملغم باركوات/كغم من وزن الجسم اما المجموعة الثالثة (T3) فجرعت زيت الزيتون 2مل/كغم من وزن الجسم اما مجموعة السيطرة جرعت فمويا الماء المقطر طيلة ايام التجربة. جمعت عينات الدم بعد (2, 4 ,6 ) اسبوع لاجراء الاختبارات البايوكيميائية ((serum glutathione and Malondialdehyde وقياس هرمون التستسرون وكذلك اخذ عينات من السائل المنوي لأجراء اختبارات على فعالية الحيامن .وتم قياس وزن الجسم من بدا التجربة. خلال التجربة استخدم ثلاث حيوانات من كل مجموعة تم تخديرها وقتلها لاجراء الفحص النسيجي للخصى والبربخ والوعاء الناقل.
العلامات السريرية التي لوحظت في مجاميع T1,T2 كانت الاسهال , فقدان الشهية, النزف من الآنف والعين ,العمى ,الشلل ,انخفاض وزن الجسم ,الخمول,الجفاف , قلة شرب الماء , ضيق التنفس وتسارع دقات القلب.
اما الدراسة النسيجية اظهرت تغييرات مرضية في الخصى ,البربخ ,والوعاء الناقل تلخصت في اعضاءT1 الخصى تغييراتها شملت قلة في انتاج الحيامن لحصول نخر فيها ووجود البقايا مع ارتشاح الخلايا الالتهابية في النبيبات الخصوية بينما تميزت التغييرات في البربخ بحصول تنكس فجوي وانسلاخ الظهارة المبطنة ووجود البقايا داخل تجويف النبيبات وارتشاح الخلايا الالتهابية بينما عانى الوعاء الناقل من انسلاخ الظهارة والاهداب واحتقان الاوعية الدموية وارتشاح الخلايا الدموية خصوصا اللمفاوية والبلاعم الكبيرة.
لوحظ في اعضاء المجموعة T3 زيادة في انتاج الحيامن مع احتقان الاوعية الدموية للخصى وفرط تنسج للكبسول المغلفة والنسيج الخلالي اما البربخ فلوحظ ضمور للظهارة المبطنة للبربخنتيجة لامتلائه بالحيامن وكانت الظهارة المطبقة الكاذبة والمهدبة للطبقة االمخاطية للوعاء الناقل بدون تغيير .
اظهرت النتائج في تاثر الجهاز التناسلي الذكري , فعالية الحيامن (العدد الكلي للحيامن,الحيامن غير الطبيعية,حركة الحيامن,وعدم حركتها) ,تركيز التستسرون وتغييرات (MDA.GTh) والتغيرات النسيجية والعيانية نتيجة سمية مادة الباركوات وقلة السمية عند استخدام زيت الزيتون كمضاد للاكسدة ومحسن للخصوبة لذكور الجرذان البيضاء البالغة.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

Comments are disabled.