اقام فرع الطفليات في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد دورة بعنوان ” عزل المادة الوراثية من مصادر مختلفة من الطفيليات ” وحاضر فيها ا.م.د ازهار علي فرج و ا.م.د حيدر محمد علي م. د. بلقيس فاضل هادي و م.د علي عيسى فاضل و م.م. عامر رسول لمدة ثلاثة ايام  وبمشاركة حضور الاساتذة من مختلف الفروع العلمية

هدفت الدورة العلمية التعريف بأسس و مفاهيم الوراثة الجزيئية للطفيليات ، كما في بقية انواع الكائنات الحية تتكون الطفيليات ومكوناتها الوراثية  (DNA) محمولة على الجينات المشفرة لانتاج الاحماض الامينية المكونة للبروتينات الضرورية لحياة الكائن. و اعتمد تشخيص الطفيليات على الطرق الجزيئية و التي تبدأ باستخلاص المادة الوراثية للطفيلي، و خلال الدورة تطرق المشاركون لاستخدام احدث الطرق لاستخلاص المادة الوراثية و من عينات مختلفة من الطفيليات.

تضمنت الدورة عدة محاور ومنها عزل المادة الوراثية للطفيلي من عينات الدم وعزل المادة الوراثية للطفيلي من عينات الانسجة اضافة الى عزل المادة الوراثية للطفيلي من عينات البراز.

هذا وقد ناقش الحضور كيفية جمع و حفظ العينات لغرض عزل المادة الوراثية و تفاصيل اهمية اضافة كل مادة من مواد استخلاص المادة الوراثية.

وفي ختام  الدورة اوصت الى ضرورة اختيار مصادر الطفيليات المناسبة لعزل المادة الوراثية بتركيز و نقاوة عاليين و اختيار الطريقة المناسبة لعزل المادة الوراثية للطفيلي اعتمادا على طور الطفيلي و مصدر العينات.

 

Comments are disabled.