اقامت وحدة بحوث الامراض المشتركة وبالتنسيق مع التعليم المستمرفي كلية الطب البيطري  بجامعة بغداد من خلال دعم حملة خليك بالبيت وتفعيل منصات التعليم الالكتروني عبر منصة كوكل كلاس روم  محاضرة بعنوان ” الاغذية المعدلة وراثيا مالها وماعليها”  حاضر فيها المدرس بـان صاحب عبد النبي و المدرس الدكتورة هناء صالح عبد علي .

هدفت المحاضرة تسليط الضوء على الاغذيةالمعدلة وراثيآ وكيفية تعديلها و أنواعها و أهميتها ومضارها  وشروط تداول هذه الاغذية والحلول  المناسبة لحماية الانسان والبيئة وجميع الكائنات من مخاطرهذه الاغذية.

وضحت المحاضرة نوعية  الاغذية المعدلة وراثيآ واختلافها عن الغذاء الطبيعي من حيث انتاجها من الكائنات المعدلة وراثيآ و ادخال بعض التغييرات الى الحامض النووي لتلك الكائنات عن طريق الهندسة الوراثية. وأغلب التعديلات الوراثية تركزعلى المحاصيل النقدية ذات الطلب العالي مثل فول الصويا والذرة والارز والبطاطا وزيت بذورالقطن.

تضمنت المحاضرة عدة محاور منها  جعل المحاصيل مقاومة للامراض والحشرات و تعديل صفات النباتات لتكون أكثر تحملآ للظروف البيئية الصعبة وأزالة بعض الصفات غيرالمرغوب فيها و تحسين القيمة الغذائية للمحاصيل والثماراضافة الى  أستخدام الاغذية المعدلة في المستقبل لنقل الادوية الى الانسان.

من جانب اخر تطرقت الى جوانب مضار هذه الاغذية المعدلة وراثيآ فيما يخص المستويات الجديدة والعالية من السموم في الغذاء وظهور حالات حساسية غير معروفة و يمكن أن يتسبب الجين المسؤول عن مقاومة الحشرات في النباتات المعدلة الى قتل الحشرات المفيدة كنحل العسل و تمكين الحشرات الضارة مع الزمن من تطويرقدراتها على مقاومة المبيدات والسموم اضافة أنتقال بذورالنباتات المعدلة عبرالرياح الى الحقول المجاورة مسببآ حدوث تلوث جيني.

بينت المحاضرة شروط تداول الاغذية المعدلة وراثيآ ومنها وضع شارات تميزبين الاغذية المنتجة بالوسائل العادية وتلك المعدلة وراثيآ و كتابة مصدر المنشأ على علب الاغذية و الرقابة على واردات هذه الاغذية دون التقيد باتفاقيات حرية التجارة اضافة الى الحلول الناجعة للحماية من مخاطرهذه الاغذية المعدلة وراثيآ تمثلت في وضع أستراتيجيات وقائية وموازنة بين الفوائد المحتملة من هذه النباتات والعواقب الضارة غيرالمطلوبة و تطبيق اللوائح التنظيمية العامة لتقييم هذه النباتات من حيث مراعاة طبيعة النبات والبيئة وطريقة انتاجها بصورة منفردة حتى الوصول الى مرحلة التسويق.

هذا وتفاعل الحضور من التدريسيين والاكاديميين والطلبة من مختلف الجامعات العراقية  في عدة استفسارات حول  موضوع السلامة والمخاطرعلى صحة الانسان وجميع الكائنات وسلامة البيئة واشاروا الى اسلوب التوضيح والمعلومات المتنوعة والمفيدة القيمة وطرح الاسئلة للتعرف على وجهات النظر وتبادل الخبرات مع أستمارة حضور متضمنة أسئلة اضافية تمت الاشادة بالجهود المبذولة وبالمعلومات العلمية الدقيقة والمهمة والاستمتاع بالمحاضرة و طريقتها المبتكرة واقترح الحضور  اقامة حلقات نقاشية وندوات مشابهة وعمل مؤتمرشامل لكل المواضيع المتعلقة بالتعديل الوراثي .

Comments are disabled.